كيف نثبت المحبة لله وما هي أقسامها؟ حفظ
السائل : ... .
الشيخ : هل المحبة ميل يا عقيل ؟ لا أبدا الميل أثر المحبة، المحبة وصف لا يمكن وصفه ، عرفت كل الأوصاف الغريزية لا يمكن للانسان أن يتصفها أبدا. ولهذا ذكر ابن القيم رحمه الله في كتابه * روضة المحبين * ذكر للمحبة أكثر من عشرين تعريفا وقال : لا يمكن أن نعرف المحبة بغير لفظها المحبة هي المحبة عرفت، فنقول أيضا الإرادة : تكون ميل المريد إلى ما ينفعه أو يضره و... الإرادة.
السائل : ... .
الشيخ : ذكرنا الآن قواعد هل نقول لله صفة هذه قاعدة أن لله صفة وأن له أسماء.
السائل : ... .
الشيخ : يعني تريد ألا نبحث ؟
السائل : لا نبحث يا شيخ لكن أقصد الآن تحرر هذه القواعد.
الشيخ : ما يمكن ما دام نبي نمشي على الأحاديث ،كيف نضع القواعد، نأخذ قواعد من الأحاديث حسب ما يكون في الحديث.
السائل : ... .
الشيخ : اصبر خلي نشوف اللي عند الأخ ويش الإشكال الآن ؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا إذا مر علينا بالحديث لا بأس أحسن تذكر القواعد، مثلا هنا من القواعد ، هل يثبت لله صفة أو نقول له اسم بلا صفة، الآن الدليل بين أيدينا ، في الفقه مسائل وأحكام تحتاج إلى دليل يعني الفقه مبني على الدليل ، أما هنا سلبنا الأحكام عن الأدلة. المهم أنتم الآن تريدون أن نختصر الكلام أو لا ؟ زين طيب.
الشيخ : هل المحبة ميل يا عقيل ؟ لا أبدا الميل أثر المحبة، المحبة وصف لا يمكن وصفه ، عرفت كل الأوصاف الغريزية لا يمكن للانسان أن يتصفها أبدا. ولهذا ذكر ابن القيم رحمه الله في كتابه * روضة المحبين * ذكر للمحبة أكثر من عشرين تعريفا وقال : لا يمكن أن نعرف المحبة بغير لفظها المحبة هي المحبة عرفت، فنقول أيضا الإرادة : تكون ميل المريد إلى ما ينفعه أو يضره و... الإرادة.
السائل : ... .
الشيخ : ذكرنا الآن قواعد هل نقول لله صفة هذه قاعدة أن لله صفة وأن له أسماء.
السائل : ... .
الشيخ : يعني تريد ألا نبحث ؟
السائل : لا نبحث يا شيخ لكن أقصد الآن تحرر هذه القواعد.
الشيخ : ما يمكن ما دام نبي نمشي على الأحاديث ،كيف نضع القواعد، نأخذ قواعد من الأحاديث حسب ما يكون في الحديث.
السائل : ... .
الشيخ : اصبر خلي نشوف اللي عند الأخ ويش الإشكال الآن ؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا إذا مر علينا بالحديث لا بأس أحسن تذكر القواعد، مثلا هنا من القواعد ، هل يثبت لله صفة أو نقول له اسم بلا صفة، الآن الدليل بين أيدينا ، في الفقه مسائل وأحكام تحتاج إلى دليل يعني الفقه مبني على الدليل ، أما هنا سلبنا الأحكام عن الأدلة. المهم أنتم الآن تريدون أن نختصر الكلام أو لا ؟ زين طيب.