فوائد : تتعلق بأسماء الله " الظاهر والباطن " حفظ
الشيخ : وقال يحيى عندي يحيى هو الفراء : " الظاهر على كل شيء علما الباطن على كل شيء علما " يشير إلى قول الله تعالى في سورة الحديد : (( هو الأول والآخر والظاهر والباطن )) هذه أربعة أسماء استوعبت الأزمنة والأمكنة هو الأول والآخر هذا بالنسبة للزمان فهو الأول الذي ليس قبله شيء والآخر الذي ليس بعده شيء الظاهر والباطن الظاهر : العالي على كل شيء. فإن الظهور هنا بمعنى العلو ومنه قوله تعالى (( ليظهره على الدين كله )) أي ليعليه وقول الفراء : " إن المراد به العلم " نقول نعم إن الله سبحانه وتعالى ظاهر أي عالم فهو مع ذلك عالٍ عالم بكل شيء، الباطن : هو المحيط بكل شيء الذي يعلم بواطن الأمور فهو مع علوه محيط بكل شيء وليس المعنى في كل شيء لأن هذا مذهب الحلولية من الجهمية وغيرهم بل المعنى : الذي لا يخفى عليه ما بطن وما خفي فهذه الآيات كما ترون فيها إثبات علم الله عز وجل .