حدثنا خالد بن مخلد حدثنا سليمان بن بلال حدثني عبد الله بن دينار عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال مفاتيح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله لا يعلم ما تغيض الأرحام إلا الله ولا يعلم ما في غد إلا الله ولا يعلم متى يأتي المطر أحد إلا الله ولا تدري نفس بأي أرض تموت إلا الله ولا يعلم متى تقوم الساعة إلا الله حفظ
القارئ : حدثنا خالد بن مخلد قال حدثنا سليمان بن بلال، قال حدثني عبد الله بن دينار، عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مفاتيح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله، يعلم ما تغيض الأرحام إلا الله، ولا يعلم ما في غد إلا الله، ويعلم ماذا يأتي المطر أحد إلا الله، ولا تدري نفس بأي أرض تموت إلا الله، ولا يعلم متى تقوم الساعة إلا الله ).
الشيخ : هذا سبق الكلام عليه. تغيض الأرحام، يش معناها ؟ تنقص بدليل قوله وما تزداد وقد مر علينا في قواعد التفسير أنه يعرف تفسير الكلمة بذكر ما يقابلها وذكرنا من ذلك قوله تعالى : (( فانفروا ثبات أو انفروا جميعا )) لو قال لك ما معنى ثبات ؟ فرادى لأنه قابلها بقوله أو انفروا جميعا قال : (( وما تغيض الأرحام وما تزداد )) تغيض يعني تنقص تزداد ترتفع، غيض الأرحام هنا هل المراد ما تغيض الأرحام عن المدة المعلومة عادة بحيث يولد الطفل أو يولد الجنين قبل تمام التسعة أشهر التي هي الغالب وما تزداد عن تسعة أشهر أو المراد ما تزداد عددا وتنقص عددا واحد في البطن أو اثنان أو ثلاثة أو الأمران جميعا الأمران جميعا لأن أيضا القاعدة في التفسير أنه متى احتملت الآية معنيين فأكثر ولا منافاة بينهما فإنها تحمل على الجميع.
الشيخ : هذا سبق الكلام عليه. تغيض الأرحام، يش معناها ؟ تنقص بدليل قوله وما تزداد وقد مر علينا في قواعد التفسير أنه يعرف تفسير الكلمة بذكر ما يقابلها وذكرنا من ذلك قوله تعالى : (( فانفروا ثبات أو انفروا جميعا )) لو قال لك ما معنى ثبات ؟ فرادى لأنه قابلها بقوله أو انفروا جميعا قال : (( وما تغيض الأرحام وما تزداد )) تغيض يعني تنقص تزداد ترتفع، غيض الأرحام هنا هل المراد ما تغيض الأرحام عن المدة المعلومة عادة بحيث يولد الطفل أو يولد الجنين قبل تمام التسعة أشهر التي هي الغالب وما تزداد عن تسعة أشهر أو المراد ما تزداد عددا وتنقص عددا واحد في البطن أو اثنان أو ثلاثة أو الأمران جميعا الأمران جميعا لأن أيضا القاعدة في التفسير أنه متى احتملت الآية معنيين فأكثر ولا منافاة بينهما فإنها تحمل على الجميع.