ما الفرق بين الإستعاذة بصفة من صفات الله و دعاء نفس الصفة؟ حفظ
السائل : ما الفرق بين الإستعاذة بصفة من صفات الله و دعاء نفس الصفة؟
الشيخ : الفرق أن الذي يستعيذ بصفة من صفات الله جعل هذه الصفة وسيلة جعلها وسيلة والمقصود الاستعاذة بالله نفسه وأما من دعاها وهو يقول يا عزة الله أعيذيني يوجه الدعاء لها وحدها، يا مغفرة الله اغفري لي بخلاف أسألك بمغفرتك أن تغفر لي.
السائل : ... قصد سؤال الله تعالى.
الشيخ : ما يصح ينهى عنه من حيث اللفظ، أنتم فهمتم هذا يا جماعة ترى كثيرا من الناس يستشكلونها يقول قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( برحمتك أستغيث ) ( أعوذ برضاك من سخطك ) وهنا المقصود بذلك أنه لكونك راحما استغيث بك فجعل الرحمة وسيلة لا أنه يشعر بالرحمة شيء مستقل عن الله يستغاث به أما لو قال يا رحمة الله أغيثيني فهذا لا يجوز لأنك جعلت الرحمة مستقلة تدعى من دون الله ولهذا قال ابن القيم وابن تيمية رحمه الله شيخ الاسلام قال : " إن دعاء الصفة كفر بالاتفاق " لأنه يتضمن بأنك جعلت الصفة شيئا مستقلا قائما بنفسه وهذا هو الشرك.
الشيخ : الفرق أن الذي يستعيذ بصفة من صفات الله جعل هذه الصفة وسيلة جعلها وسيلة والمقصود الاستعاذة بالله نفسه وأما من دعاها وهو يقول يا عزة الله أعيذيني يوجه الدعاء لها وحدها، يا مغفرة الله اغفري لي بخلاف أسألك بمغفرتك أن تغفر لي.
السائل : ... قصد سؤال الله تعالى.
الشيخ : ما يصح ينهى عنه من حيث اللفظ، أنتم فهمتم هذا يا جماعة ترى كثيرا من الناس يستشكلونها يقول قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( برحمتك أستغيث ) ( أعوذ برضاك من سخطك ) وهنا المقصود بذلك أنه لكونك راحما استغيث بك فجعل الرحمة وسيلة لا أنه يشعر بالرحمة شيء مستقل عن الله يستغاث به أما لو قال يا رحمة الله أغيثيني فهذا لا يجوز لأنك جعلت الرحمة مستقلة تدعى من دون الله ولهذا قال ابن القيم وابن تيمية رحمه الله شيخ الاسلام قال : " إن دعاء الصفة كفر بالاتفاق " لأنه يتضمن بأنك جعلت الصفة شيئا مستقلا قائما بنفسه وهذا هو الشرك.