الصور المجسمة للأطفال هل هي مسموح بها ؟ حفظ
السائل : بالنسبة للصور المجسمة قول واحد بالاتفاق أنها تحرم الصور المجسمة التي للأطفال ...؟
الشيخ : نعم هذا سؤال وجيه يقول إذا كانت الصورة المجسمة للأطفال فهل يسامح فيها؟ بعض الناس قالوا يسامح فيها بناء على ما ثبت في الصحيح أن عائشة رضي الله عنها لها بنات تلعب بها، قال وهذا يدل على أن هذه البنات التي للصغار يلعبن بها لا بأس بها، لكن ما ندري الصور التي في ذلك العهد مثل الصور في عهدنا أو أنها مجرد هيكل الله أعلم ما أدري. لكن والحمد لله بدأ في الآونة الأخيرة الآن يظهر لعب بنات من العهن قطن أو شبهه وليس فيها عيون ولا أنف هذا طيب والحمد لله أن الله هدى الناس لهذا وصار لها رواج عند الناس والصبيان قد يسامح لهم ما لا يسامح لغيرهم ولهذا يسامح لهم في اللعب الذي يحرم على الكبار يسامح لهم باتخاذ هذه البنات والبنت الصغيرة إذا صار لها بنت تلعب بها ترى أنها بنتها حقيقة تهدها وتنومها تفتح المكيف لها تجعلها عند المكيف وإلا تقول ولع المروحة البنت محترة تجعلها كأنها بنت تماماً، وأنا أذكر أكثر من هذا تجعل لها حفل زواج يحضرن تلبسها لباس زين فلذلك رخص في ذلك توسع صدرها وتتعود على التربية الأولاد في المستقبل وأنا في الحقيقة أنا لا أشدد ... لا أشدد فيها تشديداً تاماً لكن من الممكن أنها تعفط الوجه حتى تزول ملامح الوجه
السائل : في شيء يأكل الآن
الشيخ : يأكل ايش
السائل : ....
الشيخ : وين تروح الذي أكله
السائل : ...
الشيخ : لا يكفي دون هذا
السائل : ماذا يجاب بأن ...؟
الشيخ : يجاب بأن ابن عباس أفهم منه وأن الحديث الذي قال الله تعالى فيه : ( فلتخلقوا حبة ) هذا من باب التحدي يعني لا تستطيعون أن تخلقوا ولا حبة ليس فيها روح وأما المحرم الذي لعن فاعله الذي جاء في الحديث: ( كلف أن ينفخ فيها الروح وليس ينافخ )
السائل : ... ما لها فائدة
الشيخ : لا ربما يكون فيها فائدة إثبات مثلاً قضية معينة طلاب قاموا برحلة لا بد يثبتونها عند المسؤولين وما أشبه ذلك
السائل : ضرورة هذه
الشيخ : لا ما هي ضرورة لأن يمكن إثباتها بشهادة اثنين
القارئ : باب قول الله تعالى (( لما خلقت بيدي ))
الشيخ : نعم هذا سؤال وجيه يقول إذا كانت الصورة المجسمة للأطفال فهل يسامح فيها؟ بعض الناس قالوا يسامح فيها بناء على ما ثبت في الصحيح أن عائشة رضي الله عنها لها بنات تلعب بها، قال وهذا يدل على أن هذه البنات التي للصغار يلعبن بها لا بأس بها، لكن ما ندري الصور التي في ذلك العهد مثل الصور في عهدنا أو أنها مجرد هيكل الله أعلم ما أدري. لكن والحمد لله بدأ في الآونة الأخيرة الآن يظهر لعب بنات من العهن قطن أو شبهه وليس فيها عيون ولا أنف هذا طيب والحمد لله أن الله هدى الناس لهذا وصار لها رواج عند الناس والصبيان قد يسامح لهم ما لا يسامح لغيرهم ولهذا يسامح لهم في اللعب الذي يحرم على الكبار يسامح لهم باتخاذ هذه البنات والبنت الصغيرة إذا صار لها بنت تلعب بها ترى أنها بنتها حقيقة تهدها وتنومها تفتح المكيف لها تجعلها عند المكيف وإلا تقول ولع المروحة البنت محترة تجعلها كأنها بنت تماماً، وأنا أذكر أكثر من هذا تجعل لها حفل زواج يحضرن تلبسها لباس زين فلذلك رخص في ذلك توسع صدرها وتتعود على التربية الأولاد في المستقبل وأنا في الحقيقة أنا لا أشدد ... لا أشدد فيها تشديداً تاماً لكن من الممكن أنها تعفط الوجه حتى تزول ملامح الوجه
السائل : في شيء يأكل الآن
الشيخ : يأكل ايش
السائل : ....
الشيخ : وين تروح الذي أكله
السائل : ...
الشيخ : لا يكفي دون هذا
السائل : ماذا يجاب بأن ...؟
الشيخ : يجاب بأن ابن عباس أفهم منه وأن الحديث الذي قال الله تعالى فيه : ( فلتخلقوا حبة ) هذا من باب التحدي يعني لا تستطيعون أن تخلقوا ولا حبة ليس فيها روح وأما المحرم الذي لعن فاعله الذي جاء في الحديث: ( كلف أن ينفخ فيها الروح وليس ينافخ )
السائل : ... ما لها فائدة
الشيخ : لا ربما يكون فيها فائدة إثبات مثلاً قضية معينة طلاب قاموا برحلة لا بد يثبتونها عند المسؤولين وما أشبه ذلك
السائل : ضرورة هذه
الشيخ : لا ما هي ضرورة لأن يمكن إثباتها بشهادة اثنين
القارئ : باب قول الله تعالى (( لما خلقت بيدي ))