ما هو القدر المشروع الذي يرى من الفتاة التي يراد خطبتها .؟ حفظ
السائل : يقول السائل ما هو القدر المشروع في رؤية الفتاة عند العزم على زواجها ؟
الشيخ : الرؤية رؤيتان رؤية باتفاق مع البنت وولي أمرها وليس مع البنت فقط، رؤية مع الاتفاق بالاتفاق مع البنت وأهلها وولي أمرها في هذه الرؤية لا يجوز أن يرى منها إلا ما يرى منها عند خروجها من دارها إلى السوق إلى الشارع إلى آخره أعني الوجه والكفين فقط، والرؤية الأخرى رؤية دون علم الفتاة وهذا نوع يمكننا أن نسميه بالاختلاس المشروع اختلاس مشروع وهو أن ينظر الخاطب إلى من ألقي في قلبه التزوج بها فينظر إليها ما تمكن من أن يرى منها في غفلة منها عنه، هذا جائز دون تحديد وهذا يمكن في ظروف معينة دون اتفاق سابق كما ثبت عن بعض الصحابة أنه رؤي وهو يوجه بصره إلى امرأة في أجّارها في سطح دارها هو يسمي عندنا في سوريا بالمشرقة هاي السطح اللي ينشر فيه أو عليه الغسيل فقد ترى المرأة فيما إذا أكد الناظر إليها قد يرى شيء من ذراعها قد يرى شيء من عنقها ورأسها وشعرها فإن كان غريبًا عنها يأتي قوله تبارك وتعالى (( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ )) إلى آخر الآية وإن كان له هوًى في نكاحها هنا يسمح له أن ينظر إليها لقصد أن يقع في نفسه أن يتزوج بها أو لا. ومن هنا جاء حديث المغيرة بن شعبة الآخر وهو أنه ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم أنه تزوج امرأة من الأنصار قال ( هل نظرت إليها فإن في أعين الأنصار شيئًا ) وفي لفظ ( شينًا ) قال فنظرت إليها فتزوجتها ووجدت فيها الخير والبركة أو كما قال إذًا الرؤية والنظرة إلى المرأة التي يراد خطبتها رؤيتان رؤية بالاتفاق مع أهلها وذويها فلا يجوز إلا أن يرى منها قرص الوجه والكفين فقط أما الرؤية الأخرى فليس لها حدود. تفضل.
السائل : شيخ لو سمحت يعني قراءة الأسئلة طيبة وجيدة ولكن إذا بتأذن يا شيخ اللي عنده ملاحظة حول الإجابة استفسار تأذن له يحكي، إذا بتتكرم.
الشيخ : تفضل.
السائل : الآن بعض العلماء لا يجيز للمرأة أن تظهر بوجهها.
الشيخ : هذه نحن عملين عليها محاضرات ومألفين.
السائل : عفوًا كيف الآن بدوا يشوفها يا شيخ، كيف بدوا يشوفها.
هذا بتسأله لهم و إلا إلي.
الشيخ : نحن بدنا نوفق لأن علماء عندهم أدلة زي ما عندكم أدلة عندهم أدلة فبدنا نوفق بين إجابتكم شيخنا وإجابتهم.
الشيخ : شو عندهم أدلة هن على إيه ؟
السائل : (( ياأَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وبَنَاتِكَ ونِسَاءِ المُؤْمِنِينَ )).
الشيخ : هذا اعطيتك جواب سلفًا و دوبلت علينا طيب فيه فيها كتاب وأعطينا محاضرات.
السائل : طيب للفائدة يا شيخ كيف أنت الآن تقول يا شيخنا إن فيه الرؤية رؤيتان يمكن يكون ثلاثة
الشيخ : أنت بارك الله فيك خالفت القاعدة، ويمكن أن لا يكون.
السائل : الآن صار ممكن أن لا يكون.
الحلبي : هو الثالث .
الشيخ : إذًا شو الفائدة من قولك إنه يمكن يكون فيه ثالثة.
السائل : يعني بدي أقول إنه حكم ثالث إنه ما بيشوف.
الشيخ : يعني بتقول يمكن.
السائل : نعم، بل أكيد يا شيخ.
الشيخ : أكيد!
السائل : بما أنه الرؤية رؤيتان هو لن يراها.
الشيخ : لا تبحث خيال من يقول بقولك ؟
السائل : والله كل من سمع يرى الله أعلم إنه هذا القول إله محل الآن.
الشيخ : إيش هو القول؟
السائل : إن الرؤية رؤيتان.
الشيخ : لا لا الرؤية الثالثة الله يهديك لا مرة واحدة هذا بيكفيك
السائل : ما في ثالثة.
الشيخ : أنت اللي قلت فيه ثالثة.
السائل : أنا أقول حكم بدي أقول حكم يا شيخ.
الشيخ : حكم ثالث؟ دوبله ثالثة إيش الفائدة بين الرؤية الثالثة والحكم الثالث ما في لا رؤية ثالثة ولا حكم ثالث.
السائل : طيب تستطيع توفق يا شيخنا.
الشيخ : بارك الله فيك الله يهديك أفضي بما في قلبك وبلاش دوبلة.
السائل : بدنا توفيق بين الفتوى التي يعني تقولون بها وفتوى العلماء الآخرين يا شيخ توفيق. لا بدنا نوفق يا شيخ.
الشيخ : الله يجيبك يا طولة البال.بس أنت حدد سؤالك ما هم القولان الذين تطلب مني التوفيق بينهما؟
السائل : كشف الوجه وعدمه. كيف بدي أشوفها؟
الشيخ : ما تسألون أنا.كيف بدوا يشوفها انت بتسأله أنا عم أقولك ... مو مخليه. شو ألقيت سلاحك يعني ؟
السائل : ألقيت سلاحي نعم .
الشيخ : ليه؟
السائل : ألقيت لأنك تقول لي اسألهم هم فإن شاء الله أسألهم
الشيخ : طيب خلينا ننصفهم الجماعة وإن غايبين عنك.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : انت شو فهمان عنهم.
السائل : فهمان إنه بالنسبة لا يظهر من المرأة وجهها وكفيها في الوقت اللي أنتم تبيحوا إظهار الوجه والكفين هذا اللي بفهمه عنهم.
الشيخ : لكن هذا اربط الموضوع بما يتعلق بالخطبة، ولا ما فيه ربط.
السائل : مش حافظ إنهم بيجيزوا إظهار شيء.
الشيخ : إذًا ما في خلاف، إذًا ما في خلاف عم تطلب مني التوفيق بين قولين ما في خلاف.
السائل : يعني توفقوا للسامعين يا شيخ فيما كان واحد زيي بيتبنى عدم إظهار الوجه وواحد بيتبنى إظهاره كيف يعني احنا كمسلمين الناس بينظروا إلنا.
الشيخ : لا تقول كمسلمين.
السائل : مسلمين يقولوا علمائكم بيقولوا هنا تظهر وهنا لا تظهر، وفقوا لنا في أنه تظهر أو لا تظهر.
الشيخ : ما في إشكال هذا، أنا بجاوبك عنه لأنه من أدب الإسلام إنه ما نحمل على المخالفين خاصة إذا كان عن اجتهاد، هم يقولون كما نقول نحن في الرؤية الثانية نحن ما قلنا في الرؤية الثانية قل نعم أو لا ؟
السائل : قلت نعم.
الشيخ : خذ واعطي معي.
السائل : نعم.
الشيخ : هل هذا هو الأصل؟
السائل : لا .
الشيخ : طيب كذلك هم يقولون وجه المرأة وكفيها عورة لكن نحن تركنا هذا الأصل لأن عندنا أدلة أخرى أن الذي يريد أن يخطب فتاة أنه يرى منها وجهها وكفيها شو المشكلة فإذا أنت تمثل أولئك فإن فرجنا عنك قلنالك أنت إذا كنت ترى أن وجه المرأة ووجه بنتك وجاءك خاطب يريد أن يخطبها فلا مانع عندك أنت الذي تتبنى أن وجه المرأة عورة من أن يرى وجهها لأن الرسول قال للمغيرة كما سمعت آنفًا لما قال إني خطبت امرأة من الأنصار، قال ( هل نظرت إليها فإن في أعين الأنصار شيئًا ) صراحة هو نظر إليها إذًا نظر إليها إلى وجهها فهذا.
السائل : عند ذهابه إليها راح ونظر إليها يعني في الرؤية الأولى أو الثانية يا شيخ.
الشيخ : لا تشرد عن الموضوع.
السائل : علشان بينبني عليها بس.
الشيخ : أنا عام أجاوب عن الجماعة اللي بيقولوا إن وجه.أنا عام أجاوب من منهج الجماعة اللي انت معهم وهو أنهم يرون أن وجه المرأة ليس بعورة فنحن عام نوفق للي مبني عندك إن وجه المرأة عورة.
عام نوفق بين رأيهم هذا وبين قولهم يجوز الخاطب أن يرى وجهها هذا حديث المغيرة دليل على ذلك.
السائل : طيب يا شيخ لو سمحت الله يبارك فيك ملاحظة أخيرة يا شيخ.
الحلبي : هم يقولون به .
السائل : يا شيخنا.
الحلبي : هو ما قال إنهم لا يقولون به في البداية.
الشيخ : أنا قلت له إنه من يقول القول الثالث.
السائل : يا شيخ فيه ملاحظة لو تكرمت الله يبارك فيك.
الشيخ : تفضل.
السائل : الآن يا شيخنا لما يأتي الخاطب وأنا أريه وجه ابنتي ثم لا يعجبه وينصرف والآخر والرابع وهكذا ألا ترى أن هذا يسبب حرج عند المرأة.
الشيخ : سامحك الله أنت بقي لا مع هدول ولا مع هدول.
السائل : بعد ما علمتنا يا شيخ.
الشيخ : الله يهديك.
السائل : بعد ما علمتنا.
الشيخ : أنا أشعر بأنه موضوعك لم يكن ما ألجئت إليه إلجاء حينما ابتليت فذكرت حالة ثالثة وتارة سميتها حكمًا ثالثًا ثم لا حالة ولا حكمًا، يلقى في نفسي حينما ذكرت الآية (( يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ )) إنه كان قصدك شيء وتحول إلى شيء ثاني فحتى ما نحجر عليك ولا نضايقك ها الآية هذه ماذا كان قصدك من ذكرك إياها؟
السائل : غطاء الوجه يا شيخ.
الشيخ : كويس. معروف غطاء الوجه يعني ماذا تريد أن تقول يعني أنه الجماعة يحتجون بالآية على غطاء الوجه ؟
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : ما أظن إنسانًا يتبنى الاستدلال بهذه الآية على غطاء الوجه وهو يثبت على هذا الاستدلال في خاتمة البحث ومن كان يرى ذلك يجرب حظه من كان يرى إن كنت أنت أو غيرك فليقل أن الآية تعني غطاء الوجه خلينا نعمل درس عملي من أجل خاطرك أنت حتى بالك يرتاح يعني وما نكون يعني صرفناك عن الهدف الذي كنت متوجهًا إليه إلى شيء صرت إليه رغم أنفك ثم تراجعت عنه فهل أنت تتبنى الآية أنها تدل على غطاء الوجه؟
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : جميل جدًا. أول من ينقض هذا هو أنت الآن الجلباب ما هو؟ لغة ولغة شرعية، ما هو الجلاباب؟
السائل : ما تستر به المرأة وجهها ورأسها.
الشيخ : بس لا تقع في خطأ ... في مطب آخر.
السائل : يبدأ ستر جسمها من رأسها ثم ...
الشيخ : بدنها كله يعني. طيب الآن نحن نفترض أن هذا الخمار الذي على رأسك هو ذاك الجلباب الذي الذي هو سابغ إلى ظاهر القدمين ماشي؟
السائل : نعم.
الشيخ : غطي لنشوف أنت الآن وجهك وكفيك بهذا.
السائل : وكفّيّ ؟
الشيخ : لا خليك على وجهك الآن بيكفينا.
السائل : يعني مثلًا بعمل هيك يا شيخنا.
الشيخ : خليك كمل خلي خلي غطي.
السائل : خلاص اعتبرني غطيت.
الشيخ : الله يهديك انت جاي المجلس ما رضيان تغطي وجهك بالجلباب ما بالك بالشارع.(( فاعتبروا يا أولي الأبصار )) هلأ لو كنت أنت عند باب المزرعة هذه ودخلت وأنت مغطيا وجهك بهذا الجلباب تبدر أن تمشي خمس خطوات. مالكم لا تنطقون ؟
السائل : يعني ممكن الواحد يجد طريقة حتى يرى الناس فيها.
الشيخ : أرينا أرينا يعني نحن مشان هيك .
السائل : يعني هذا اللي يضع على الوجه يا شيخ.
الشيخ : أرينا إياها يا أخي الله يهديك.
السائل : ما بقدر أقصقص الشغلة.
سائل آخر : أقصقص وأحط شيء آخر استطيع أشوف.
الشيخ : إذًا الجلباب. هاي صاحبك متحضر. إذًا الجلباب ها اللي قائم في ذهنكم والمذكور في الآية بدكم تضيفوا إلى الجلباب المذكور في الآية إضافات من عندكم يشتغل فيها المقص هذا هو المقصود بالجلباب المذكور في الآية ؟ الحقيقة أنا دخلت في تجربة تشبه هذه التجربة لكن كانت ناجحة أكثر منك لأن أنت حظك جيد أنا.
السائل : بوجودكم يا شيخ.
الشيخ : الله يحفظك، كنت في مجلس في غرفة الآن ما في مجال إن قلنا ليك امشي ما بتقدر تمشي الرجل قام قومتك هذه وأشد حرارة قال أنت بتقول أن وجه المرأة ليس بعوره والله يقول وجاء بالآية عملت معه هذه التجربة هو حاطت حطة الغترة هذه الحمرة هذه تمامًا قلت له افترض أن هذا جلباب هو واقف هيك ومتحمس تمامًا قلت له غطي لنشوف كيف قولت له تقدم إلي قال ما أستطيع هو أربع خمس خطوات غرفة قال ما استطيع قلت يا جماعة اتقوا الله امرأة إذا خرجت من دارها أمرها ربنا بأن تضع الجلباب على بدنها كيف انتم بتفرضوا عليها أن تغطي وجهها ما وسعه إلا بعد ما غطى وجهه إلا التقى معك ومع صحبك قال بنفتح ثقب.قلت له هذا الثقب منين جبته الآية بتقول جلباب وانتوا بتقول الجلباب اللي بيغطي إيش؟ الوجه هذا لا يمكن يا أخي.
السائل : طيب واللي في النور يا شيخنا.
الحلبي : بس واحدة واحدة.
الشيخ : واحدة واحدة بارك الله فيك.
سائل آخر : هادول جماعة أخذوا الخيمة و بدهم ياخدوا الكراسي.
الشيخ : بسيطة.
سائل آخر ... هذا الاحتياط.
الشيخ : تفضل عندك هونيك.
سائل آخر : أجّل لنا بحث الحجاب.