هل يستدل بهذا الحديث على كفر تارك الصلاة ؟ حفظ
الشيخ : نعم
السائل : هل يستدل بهذا الحديث بأن تارك الصلاة لا يدخل الجنة وأنه كافر لأن النار لا تأكل مواضع السجود.
الشيخ : ما وجهه؟
السائل : وجهه أن النار لا تأكل مواضع السجود
الشيخ : يعني معناه وإذا لم يكن يسجد فإنها تأكله ما تقولون في هذا؟ وجه الاستدلال يقول إذا كانت النار لا تأكل موضع السجود فمن لا يسجد هل يبقى شيء يحمى من النار؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم، على كل حال الأدلة واضحة على أن تارك الصلاة كافر والاستدلال بهذا الحديث فيه شيء من الغموض،
السائل : أحسن الله إليكم، ذكرتم بأن هذا الرجل له مثل الدنيا وعشرة أمثالها ، لكن الحديث أحسن الله إليكم قال: ( فإذا قام إلى باب الجنة انفقهت له فرآى ما فيها من حبرَة حبِرة والسرور ) كلمة حبرة والسرور من الحبرة والسرور وهذا ظاهره أنه من الجنة ليس من الدنيا
الشيخ : اي؟
السائل : إعطاء الله عز وجل لهذا الرجل منته عليه
الشيخ : اي نعم حتى ينقطع حتى ينقطع الأماني فإذا دخل قال تمن فسأل ربه وتمنى حتى إن الله ليذكره يقول كذا وكذا حتى اقطعت به الأماني قال الله ذلك لك ومثله معه يعني ما تمنى ما تمناه الرجل يقول كذا وكذا قال الله ذلك لك وعشرة أمثاله وهو لا يتمنى إلا ما يعرف من أمور الدنيا ولهذا يذكره الله عز وجل ببعض ما يفوته يقول كذا وكذا حتى يتمنى ما أراد.
السائل : لكن أحسن الله إليكم ما رآه من الحبرة والسرور الظاهر أن هذا من نعيم الجنة نفسها لا يوجد في الدنيا
الشيخ : بلى له لكن الله يقول له تمنى فيقول: أتمنى كذا وأتمنى كذا فيقول ذلك لك وعشرة أمثاله أو ومثله معه.
السائل : هل يستدل بهذا الحديث بأن تارك الصلاة لا يدخل الجنة وأنه كافر لأن النار لا تأكل مواضع السجود.
الشيخ : ما وجهه؟
السائل : وجهه أن النار لا تأكل مواضع السجود
الشيخ : يعني معناه وإذا لم يكن يسجد فإنها تأكله ما تقولون في هذا؟ وجه الاستدلال يقول إذا كانت النار لا تأكل موضع السجود فمن لا يسجد هل يبقى شيء يحمى من النار؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم، على كل حال الأدلة واضحة على أن تارك الصلاة كافر والاستدلال بهذا الحديث فيه شيء من الغموض،
السائل : أحسن الله إليكم، ذكرتم بأن هذا الرجل له مثل الدنيا وعشرة أمثالها ، لكن الحديث أحسن الله إليكم قال: ( فإذا قام إلى باب الجنة انفقهت له فرآى ما فيها من حبرَة حبِرة والسرور ) كلمة حبرة والسرور من الحبرة والسرور وهذا ظاهره أنه من الجنة ليس من الدنيا
الشيخ : اي؟
السائل : إعطاء الله عز وجل لهذا الرجل منته عليه
الشيخ : اي نعم حتى ينقطع حتى ينقطع الأماني فإذا دخل قال تمن فسأل ربه وتمنى حتى إن الله ليذكره يقول كذا وكذا حتى اقطعت به الأماني قال الله ذلك لك ومثله معه يعني ما تمنى ما تمناه الرجل يقول كذا وكذا قال الله ذلك لك وعشرة أمثاله وهو لا يتمنى إلا ما يعرف من أمور الدنيا ولهذا يذكره الله عز وجل ببعض ما يفوته يقول كذا وكذا حتى يتمنى ما أراد.
السائل : لكن أحسن الله إليكم ما رآه من الحبرة والسرور الظاهر أن هذا من نعيم الجنة نفسها لا يوجد في الدنيا
الشيخ : بلى له لكن الله يقول له تمنى فيقول: أتمنى كذا وأتمنى كذا فيقول ذلك لك وعشرة أمثاله أو ومثله معه.