يقول السائل : إن لي خال وقد توفي منذ حوالي سنتين أو أكثر ولي خال أخ أكبر منه وطلب مني أن أحج لهما وحجيت ولما ذهبت إلى الحج وفي يوم رمي الجمرات ضعت عن الأخوة الذين معي وتعبت في البحث عنهم فلم اذبح في اليوم الأول وذبحت في اليوم الثاني وقد حلقت رأسي في اليوم الأول فهل يجوز لي أم لا ؟ وهو يقول وقد حجيت عنهما أنا أعتقد أنه حج عن واحد منهما وسيحج عن الثاني إن شاء الله تعالي ؟ حفظ
السائل : يقول إن لي خال وقد توفي منذ حوالي سنتين أو أكثر ولخالي أخ أكبر منه وطلب مني أن أحج لهما وحجيت ولما ذهبت للحج وفي يوم رمي الجمرات ضعت عن الأخوة الذين معي وتعبت في البحث عنهم فلم أذبح في اليوم الأول وذبحت في اليوم الثاني وقد حلقت رأسي في اليوم الأول فهل يجوز لي أم لا؟ وهو يقول وقد حجيت عنهما، أنا أعتقد إنه يعني حج عن واحد منهما وسيحج عن الثاني إن شاء الله تعالى؟
الشيخ : الحمد لله، هذه النقطة التي أشرت إليها وهو قوله إنه طلب أن أحج عنهما فحج، هو يمكن أن يكون حج عن واحد منهما.
السائل : نعم.
الشيخ : أما إذا حج عنهما جميعا في نسك واحد فإنه لا يجوز لأن النسك الواحد لا يتبعض لا بد أن يكون عن شخص واحد فإذا أراد أحد أن يحج عن أمه وأبيه مثلا في سنة واحدة بنسك واحد فإن ذلك لا يجوز وإنما يُحرم عن أبيه في سنة أو عن أمه في سنة وعن الوالد الثاني في السنة الأخرى وأما بالنسبة لما فعله من تأخير الذبح إلى اليوم الثاني والحلق في اليوم الأول فإنه لا بأس به وذلك أن الإنسان يوم العيد ينبغي أن يُرتّب الأنساك التي تفعل فيه كالتالي أولا يبدأ برمي جمرة العقبة ثم بعد ذلك ينحر هديه.
السائل : نعم.
الشيخ : ثم يحلق رأسه أو يقصره والحلق أفضل ثم ينزل إلى مكة فيطوف طواف الإفاضة وهو طواف الحج ويسعى بين الصفا والمروة إن كان متمتعا أو كان قارنا أو مفردا ولم يكن سعى بعد طواف القدوم فإن كان قارنا أو مفردا وقد سعى بعد طواف القدوم فإنه لا يعيد السعي مرة ثانية.
السائل : نعم.
أيضا هذه رسالة من السائل محمد حسن القرني يقول.
الشيخ : الحمد لله، هذه النقطة التي أشرت إليها وهو قوله إنه طلب أن أحج عنهما فحج، هو يمكن أن يكون حج عن واحد منهما.
السائل : نعم.
الشيخ : أما إذا حج عنهما جميعا في نسك واحد فإنه لا يجوز لأن النسك الواحد لا يتبعض لا بد أن يكون عن شخص واحد فإذا أراد أحد أن يحج عن أمه وأبيه مثلا في سنة واحدة بنسك واحد فإن ذلك لا يجوز وإنما يُحرم عن أبيه في سنة أو عن أمه في سنة وعن الوالد الثاني في السنة الأخرى وأما بالنسبة لما فعله من تأخير الذبح إلى اليوم الثاني والحلق في اليوم الأول فإنه لا بأس به وذلك أن الإنسان يوم العيد ينبغي أن يُرتّب الأنساك التي تفعل فيه كالتالي أولا يبدأ برمي جمرة العقبة ثم بعد ذلك ينحر هديه.
السائل : نعم.
الشيخ : ثم يحلق رأسه أو يقصره والحلق أفضل ثم ينزل إلى مكة فيطوف طواف الإفاضة وهو طواف الحج ويسعى بين الصفا والمروة إن كان متمتعا أو كان قارنا أو مفردا ولم يكن سعى بعد طواف القدوم فإن كان قارنا أو مفردا وقد سعى بعد طواف القدوم فإنه لا يعيد السعي مرة ثانية.
السائل : نعم.
أيضا هذه رسالة من السائل محمد حسن القرني يقول.