ما حكم صلاة الضحى وإذا صلاها الإنسان مرة وتركها أو مدة وتركها هل هو ملازم بها أم لا وهل يصح أن يتوب ويرجع إليها يقول نرجو الإجابة على هذا السؤال مشكورين ؟ حفظ
السائل : ما حكم صلاة الضحى؟ وإذا صلاها الإنسان مرة وتركها أو مدة وتركها هل هو ملازم بها أم لا؟ وهل يصح أن يتوب ويرجع إليها؟ يقول نرجو الإجابة على هذا السؤال مشكورين؟
الشيخ : سنّة الضحى أو صلاة الضحى اختلف العلماء في سنّيّتها فمنهم من يرى أنها ليست بسنّة ومنهم من يرى أنها سنّة على وجه الإطلاق في الموضعين ومنهم من يرى أنها سنّة في حق من ليس له تهجد في الليل وليس سنّة في من له تهجد في الليل والراجح عندي أنها سنّة مطلقة.
السائل : نعم.
الشيخ : فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ذكر أن على كل إنسان في كل صباح يوم، على كل عضو منه صدقة قال عليه الصلاة والسلام ( ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى ) فهذا يدل على أنه ينبغي للإنسان أن يصلي ركعتين في ضحى كل يوم.
السائل : نعم.
الشيخ : حتى يطمئن إلى أداء ما عليه من الصدقة، على كل عضو منه ويكون ما يأتي من التسبيح والتهليل وقراءة القرأن والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغير ذلك من اعمال الخير يكون زيادة في حسناته.
السائل : نعم، لكن هو أيضا يسأل عن الاستمرارية، هل يجوز أن يقطعها؟
الشيخ : وأما بالنسبة لجواز القطع فنعم يجوز للإنسان أن يقطعها كما يجوز أن يقطع أيضا غيرها من الأعمال النوافل.
السائل : نعم.
الشيخ : إلا أنه ينبغي للرجل إذا عمل عملا أن يُثبته ويُديم عليه.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن هذا دأب النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا عمل عملا أثبته وقد قال لرجل من أصحابه ( لا تكن مثل فلان كان يصلي من الليل فترك قيام الليل ) .
السائل : نعم.
الشيخ : نعم؟
السائل : أحسنتم.
هذه رسالة وردت من الخماسين من واد الدواسر من السائل محمد إبراهيم سلطان.
الشيخ : سنّة الضحى أو صلاة الضحى اختلف العلماء في سنّيّتها فمنهم من يرى أنها ليست بسنّة ومنهم من يرى أنها سنّة على وجه الإطلاق في الموضعين ومنهم من يرى أنها سنّة في حق من ليس له تهجد في الليل وليس سنّة في من له تهجد في الليل والراجح عندي أنها سنّة مطلقة.
السائل : نعم.
الشيخ : فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ذكر أن على كل إنسان في كل صباح يوم، على كل عضو منه صدقة قال عليه الصلاة والسلام ( ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى ) فهذا يدل على أنه ينبغي للإنسان أن يصلي ركعتين في ضحى كل يوم.
السائل : نعم.
الشيخ : حتى يطمئن إلى أداء ما عليه من الصدقة، على كل عضو منه ويكون ما يأتي من التسبيح والتهليل وقراءة القرأن والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغير ذلك من اعمال الخير يكون زيادة في حسناته.
السائل : نعم، لكن هو أيضا يسأل عن الاستمرارية، هل يجوز أن يقطعها؟
الشيخ : وأما بالنسبة لجواز القطع فنعم يجوز للإنسان أن يقطعها كما يجوز أن يقطع أيضا غيرها من الأعمال النوافل.
السائل : نعم.
الشيخ : إلا أنه ينبغي للرجل إذا عمل عملا أن يُثبته ويُديم عليه.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن هذا دأب النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا عمل عملا أثبته وقد قال لرجل من أصحابه ( لا تكن مثل فلان كان يصلي من الليل فترك قيام الليل ) .
السائل : نعم.
الشيخ : نعم؟
السائل : أحسنتم.
هذه رسالة وردت من الخماسين من واد الدواسر من السائل محمد إبراهيم سلطان.