ما حكم إذا عملت الفتاة دواءً لشعرها ليجعله ناعماً كصبغ الشعر بالسواد أو غيره هل هو حلال أم حرام ؟ حفظ
السائل : ما حكم، إذا عملت الفتاة دواءً لشعرها ليجعله ناعماً كصبغ الشعر بالسواد أو غيره هل هو حلال أم حرام؟
الشيخ : أما الدواء الذي يجعل الشعر ناعما فلا أعلم به بأسا ولا حرج فيه وأما الذي تصبغ به المرأة بياض شعرها ليكون أسود فهذا لا يجوز وذلك لأنه ثبت في "صحيح مسلم" أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( غيّروا هذا الشيب وجنبوه السواد ) .
السائل : نعم.
الشيخ : والأصل في الأمر الوجوب فقوله ( جنّبوه ) هذا أمر فالأصل أنه يجب علينا أن نجنّبه السواد ولأن صَبغه بالسواد في الحقيقة مناقض لحكمة الله سبحانه وتعالى فإن الله تعالى من حكمته أن الإنسان إذا بلغ سنا معيّنا ظهر فيه الشيب فكونك تجعل هذا الشيب تحوّله إلى أسود بحيث لا يتبيّن معنى ذلك انك ضاددت الله سبحانه وتعالى في حكمته في هذا الشيب ومن المعلوم أن مضادة الله سبحانه وتعالى في أمره الكوني أو الشرعي لا يجوز للمسلم فالواجب على المسلم ان يتمشى فيما قدّره الله عليه وقضاه على حسب ما شرعه الله سبحانه وتعالى له.
السائل : نعم.
الشيخ : والمشروع في هذا الأمر أن يصبغ الإنسان هذا البياض بلون ليس أسود، لون يكون بين السواد وبين الصفرة مثلا بحيث يكون أدهم.
السائل : نعم.
الشيخ : لا يكون أسود خالصا وبهذا يزول ما يريد الإنسان تجنبه أو ما يريد الإنسان ظهوره على شعره من البياض إلى لون لكنه ليس مما ورد النهي عنه وهو السواد.
السائل : السؤال الثالث يقول.
الشيخ : أما الدواء الذي يجعل الشعر ناعما فلا أعلم به بأسا ولا حرج فيه وأما الذي تصبغ به المرأة بياض شعرها ليكون أسود فهذا لا يجوز وذلك لأنه ثبت في "صحيح مسلم" أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( غيّروا هذا الشيب وجنبوه السواد ) .
السائل : نعم.
الشيخ : والأصل في الأمر الوجوب فقوله ( جنّبوه ) هذا أمر فالأصل أنه يجب علينا أن نجنّبه السواد ولأن صَبغه بالسواد في الحقيقة مناقض لحكمة الله سبحانه وتعالى فإن الله تعالى من حكمته أن الإنسان إذا بلغ سنا معيّنا ظهر فيه الشيب فكونك تجعل هذا الشيب تحوّله إلى أسود بحيث لا يتبيّن معنى ذلك انك ضاددت الله سبحانه وتعالى في حكمته في هذا الشيب ومن المعلوم أن مضادة الله سبحانه وتعالى في أمره الكوني أو الشرعي لا يجوز للمسلم فالواجب على المسلم ان يتمشى فيما قدّره الله عليه وقضاه على حسب ما شرعه الله سبحانه وتعالى له.
السائل : نعم.
الشيخ : والمشروع في هذا الأمر أن يصبغ الإنسان هذا البياض بلون ليس أسود، لون يكون بين السواد وبين الصفرة مثلا بحيث يكون أدهم.
السائل : نعم.
الشيخ : لا يكون أسود خالصا وبهذا يزول ما يريد الإنسان تجنبه أو ما يريد الإنسان ظهوره على شعره من البياض إلى لون لكنه ليس مما ورد النهي عنه وهو السواد.
السائل : السؤال الثالث يقول.