الأخت تسأل عن الباروكة تقول أحب أسأل إذا لبست باروكة وظهرت فيها أمام نساء الأهل والأقارب وأمام الرجال المحرمين علي فقط مثل والدي وإخواني وأخوالي إلى آخره فهل يعتبر حرام لو لبستها أمامهم أو أنه لا يهم طالما أنهم أشخاص معينين فقط وليس أمام الجميع ثم عند الوضوء والصلاة سأخلعها بالطبع فما رأيكم يا ترى أتمنى أن يكون الرد سريعاً لو كان ذلك ممكناً وشكراً ؟ حفظ
السائل : تسأل عن الباروكة، تقول أحب أسأل إذا لبست باروكة وظهرت بها أمام نساء الأهل والأقارب وأمام الرجال المحرمين علي فقط مثل والدي وإخواني وأخوالي إلى ءاخره فهل يعتبر حرام لو لبستها أمامهم أو أنه لا يهم طالما أنهم أشخاص معيّنين فقط وليس أمام الجميع ثم عند الوضوء والصلاة سأخلعها بالطبع فما رأيكم يا ترى أتمنى أن يكون الرد سريعاً لو كان ذلك ممكناً وشكراً؟
الشيخ : لبس الباروكة على نوعين.
السائل : نعم.
الشيخ : أولا أن يُقصد به التجمل بحيث يكون للمرأة رأس وافر ويحصل به المقصود وليس فيه عيب على المرأة.
السائل : نعم.
الشيخ : فلبسها لا يجوز لأن ذلك نوع من الوصل وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة.
السائل : نعم.
الشيخ : والحال الثانية ألا يكون على المرأة رأس أصلا يعني بمعنى أن لا يكون لها شعر إطلاقا.
السائل : نعم.
الشيخ : وتكون معيبة أمام النساء ولا يمكنها أن تُخفي هذا العيب إلا بلبس هذه الباروكة فنرجو ألا يكون بلبسها حينئذ بأس لأنها ليست للتجمّل وإنما لدفع العيب والاحتياط في هذه الحال أيضا ألا تلبسها وأن تختمر بما يغطي رأسها حتى لا يظهر عيبها والله أعلم.
السائل : أحسنتم.
هذه رسالة وردت من عدن من الأخت نوال طه ملي أو مكي لديها عدة أسئلة.
الشيخ : لبس الباروكة على نوعين.
السائل : نعم.
الشيخ : أولا أن يُقصد به التجمل بحيث يكون للمرأة رأس وافر ويحصل به المقصود وليس فيه عيب على المرأة.
السائل : نعم.
الشيخ : فلبسها لا يجوز لأن ذلك نوع من الوصل وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة.
السائل : نعم.
الشيخ : والحال الثانية ألا يكون على المرأة رأس أصلا يعني بمعنى أن لا يكون لها شعر إطلاقا.
السائل : نعم.
الشيخ : وتكون معيبة أمام النساء ولا يمكنها أن تُخفي هذا العيب إلا بلبس هذه الباروكة فنرجو ألا يكون بلبسها حينئذ بأس لأنها ليست للتجمّل وإنما لدفع العيب والاحتياط في هذه الحال أيضا ألا تلبسها وأن تختمر بما يغطي رأسها حتى لا يظهر عيبها والله أعلم.
السائل : أحسنتم.
هذه رسالة وردت من عدن من الأخت نوال طه ملي أو مكي لديها عدة أسئلة.