يقول في القرى التي نسكن فيها عندما يموت أحدهم يتجمع أقرباء وأصدقاء ومعارف أو معارف الميت لتشيعه ودفنه وتعزية أهله وتقديم المعونات المادية لهم بشكل يكفي ليقوم أهل الميت بتأجير طباخ لإعداد الطعام للمشيعين والمعزين والفترة تصل أحياناً من ثلاثة أيام إلي سبعة أيام وفي اعتقادهم أن مثل هذا العمل يقوي الصلة بينهم ويوثق عرى المحبة وفي اعتقادهم أن هذا الطعام صدقة مقبولة إلي روح الميت يأكل منه الغني والفقير والصغير والكبير والمرأة والمحتاج وقد سبق أن الميت أو أخاه أو أباه أعطى هولاء الناس الذين يعطون أهله مثل أعطياتهم فهل هذا العمل صحيح وهل يصح للمسلم أن يأكل من مثل هذا الطعام و يحضر مثل هذا المجلس ؟ حفظ
السائل : يقول في القرى التي نسكن فيها عندما يموت أحدهم يتجمع أقرباء وأصدقاء ومعاريف أو معارف الميت لتشيعه ودفنه وتعزية أهله وتقديم المعونات المادية لهم بشكل يكفي ليقوم أهل الميت بتأجير طباخ لإعداد الطعام للمشيعين والمعزين والفترة تصل أحياناً من ثلاثة أيام إلي سبعة أيام وفي اعتقادهم أن مثل هذا العمل يقوي الصلة بينهم ويوثّق عرى المحبة وفي اعتقادهم أن هذا الطعام صدقة مقبولة إلي روح الميت يأكل منه الغني والفقير والصغير والكبير والمرأة والمحتاج وقد سبق أن الميت أو أخاه أو أباه أعطى هؤلاء الناس الذين يعطون أهله مثل أعطياتهم فهل هذا العمل صحيح وهل يصح للمسلم أن يأكل من مثل هذا الطعام ويحضر مثل هذا المجلس؟
الشيخ : هذا العمل ليس بصحيح ولكن إنما نقول هذا العمل نعني به جمع التبرعات للصدقات والمآتم المذكورة فإنه ليس بصحيح وأما اجتماع الأصدقاء والأقارب لتشييع الميت والخروج في جنازته فهذا لا بأس به وهو من السنّة لأن تشييع الميت لا شك أنه من السنّة خصوصا إذا كان له حق من قرابة أو صداقة أو تعليم أو غير ذلك.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما هذه المآتم التي تصل إلى ثلاثة أيام أو سبعة أيام أو أربعين يوما فإنها من البدع التي نهى عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وحذّر منها أمته فالنبي عليه الصلاة والسلام ما فعلها ولا فعلها أصحابه رضي الله عنهم ولا السلف الصالح وهم أحرص منا على الخير والذي ننصح به إخواننا في هذه البلاد التي تفعل مثل ما ذكره السائل، الذي ننصحهم أن يوفروا على أنفسهم التعب والعناء وبذل المال بل إتلاف المال في هذه المسائل التي ليست من الشرع في شيء.
السائل : نعم.
الشيخ : وإذا أراد أحد من أولياء الميت أن ينفعه فليتصدق عنه بصدقة تكون خُفية وليست على هذا الوجه الذي يُعلنوه هؤلاء.
السائل : نعم.
الشيخ : والله الموفق.
السائل : أيضا بقية سؤاله.
الشيخ : هذا العمل ليس بصحيح ولكن إنما نقول هذا العمل نعني به جمع التبرعات للصدقات والمآتم المذكورة فإنه ليس بصحيح وأما اجتماع الأصدقاء والأقارب لتشييع الميت والخروج في جنازته فهذا لا بأس به وهو من السنّة لأن تشييع الميت لا شك أنه من السنّة خصوصا إذا كان له حق من قرابة أو صداقة أو تعليم أو غير ذلك.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما هذه المآتم التي تصل إلى ثلاثة أيام أو سبعة أيام أو أربعين يوما فإنها من البدع التي نهى عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وحذّر منها أمته فالنبي عليه الصلاة والسلام ما فعلها ولا فعلها أصحابه رضي الله عنهم ولا السلف الصالح وهم أحرص منا على الخير والذي ننصح به إخواننا في هذه البلاد التي تفعل مثل ما ذكره السائل، الذي ننصحهم أن يوفروا على أنفسهم التعب والعناء وبذل المال بل إتلاف المال في هذه المسائل التي ليست من الشرع في شيء.
السائل : نعم.
الشيخ : وإذا أراد أحد من أولياء الميت أن ينفعه فليتصدق عنه بصدقة تكون خُفية وليست على هذا الوجه الذي يُعلنوه هؤلاء.
السائل : نعم.
الشيخ : والله الموفق.
السائل : أيضا بقية سؤاله.