يقول أفيدكم أن هناك رجل متولي علي حريم يتمان من الوالدين وهو متوليهم من يوم هن صغار حتى الآن والمذكور زوج واحدة من الاثنان أخوه و واحدة يجبرها علي ولده والهدف من ذلك هو أن الحريم هؤلاء معهم رزق كثير وجبرهم علي زواج أخوه وعلى ولده مع العلم أنهم عايشون في بيت صغار من يومهم صغار وجبرهم علي الزواج من أخوه وولده أفيدوني جزاءكم الله خير هل هو حق أم باطل ولكم جزيل الشكر ؟ حفظ
السائل : يقول أفيدكم أن فيه رجل متولي علي حريم يتمان من الوالدين وهو متوليهم من يوم هم بزورة حتى الأن والمذكور زوّج واحدة من اليتمان أخوه وواحدة يُجبرها علي ولده والهدف من ذلك هو أن الحريم هؤلاء معهم مرزق كثير وجبرهم على زواج أخوه وعلى ولده مع العلم أنهم عايشون في بيت صغار من يوم هم صغار وجبرهم على الزواج من أخوه وولده أفيدوني جزاكم الله خير هل هو حق أم باطل ولكم جزيل الشكر؟
الشيخ : ليس من حق أي ولي من الأولياء أن يُجبر موليته على النكاح حتى الأب نفسه لا يحق له أن يُجبر اينته على الزواج بمن لا تريد الزواج به ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام ( لا تُنكح البكر حتى تستأذن ) ولم يفصّل النبي صلى الله عليه وسلم بين الأب وغيره ولا بين البكر وغيرها بل في صحيح مسلم قال ( والبكر يستأمرها أبوها ) فنص على البكر ونص على الأب فدل ذلك على أنه لا بد من استئذان الرجل لمن يريد أن يزوّجها من مولياته سواء كان أبا أم أخا أم عما أم ابنا لا بد من أن يستأذن في ذلك.
السائل : نعم.
الشيخ : وعلى هذا فهذا الرجل الذي كان وليا على هؤلاء الأيتام ويظهر منه أنه أجنبي أيضا.
السائل : نعم.
الشيخ : لا يجوز له أن ..
السائل : هو عم للبنات.
الشيخ : هو لا يجوز له أن يجبر واحدة منهن على أن تتزوج بابنه لأن ذلك محرّم عليه.
السائل : نعم.
الشيخ : بل لا يزوّج امرأة منهن إلا بعد رضاها واستئذانها استئذانا شرعيا يتبيّن لها به أوصاف الزوج وحياته.
السائل : نعم.
الشيخ : ولا يكفي أيضا أن يقول أريد أن أزوجك فلانا وهي لا تدري عن هذا الرجل الذي يريد أن يزوجها منه حتى يبيّن قبيلته ويبيّن حاله ويبيّن أخلاقه ويبيّن كل ما تحتاج المرأة إلى بيانه.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : أحسنت.
هذه الرسالة من موسى محمد عقيلي من الرياض يقول بعد السلام والتحية يقول.
الشيخ : ليس من حق أي ولي من الأولياء أن يُجبر موليته على النكاح حتى الأب نفسه لا يحق له أن يُجبر اينته على الزواج بمن لا تريد الزواج به ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام ( لا تُنكح البكر حتى تستأذن ) ولم يفصّل النبي صلى الله عليه وسلم بين الأب وغيره ولا بين البكر وغيرها بل في صحيح مسلم قال ( والبكر يستأمرها أبوها ) فنص على البكر ونص على الأب فدل ذلك على أنه لا بد من استئذان الرجل لمن يريد أن يزوّجها من مولياته سواء كان أبا أم أخا أم عما أم ابنا لا بد من أن يستأذن في ذلك.
السائل : نعم.
الشيخ : وعلى هذا فهذا الرجل الذي كان وليا على هؤلاء الأيتام ويظهر منه أنه أجنبي أيضا.
السائل : نعم.
الشيخ : لا يجوز له أن ..
السائل : هو عم للبنات.
الشيخ : هو لا يجوز له أن يجبر واحدة منهن على أن تتزوج بابنه لأن ذلك محرّم عليه.
السائل : نعم.
الشيخ : بل لا يزوّج امرأة منهن إلا بعد رضاها واستئذانها استئذانا شرعيا يتبيّن لها به أوصاف الزوج وحياته.
السائل : نعم.
الشيخ : ولا يكفي أيضا أن يقول أريد أن أزوجك فلانا وهي لا تدري عن هذا الرجل الذي يريد أن يزوجها منه حتى يبيّن قبيلته ويبيّن حاله ويبيّن أخلاقه ويبيّن كل ما تحتاج المرأة إلى بيانه.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : أحسنت.
هذه الرسالة من موسى محمد عقيلي من الرياض يقول بعد السلام والتحية يقول.