أليس من الأيسر أن يستعمل البصمة في الهوية بدل الصور حتى نخرج من الحرام أو لا ؟ حفظ
السائل : استمعت إلى إجابة الشيخ محمد بن عثمين حول موضوع تحريم الصور حيث أجاز استعمال أو حمل الصور على التابعية مثلا إذ اعتبرها ضرورة وأنها من يسر الدين أليس من الأيسر أن يُستعمل البصمة بدل الصورة لكي لا يبقى لدينا أدنى شك بالحرام، أبو حمد، وفقكم الله؟
الشيخ : البصمة الإحاطة بها صعبة جدا.
السائل : نعم.
الشيخ : لأنه لا يعرفها إلا أفراد من الناس وبشرط أن توضع البصمة على قدر معيّن من الحبر أو شبهه لأنه إذا زاد لم تنضبط العلامة وإذا نقص كذلك لم تنضبط فمن أجل هذا نرى أن استعمال البصمة بدلا عن الصورة قد تكون أعظم وأشق لأن الإنسان ربما يضرب على الورقة ببصماته عدة مرات فلا يمكن ضبطها.
السائل : نعم.
الشيخ : ثم هي عرضة أيضا يعني يطرأ عليها حك أو شبهه فإذا تغيّرت أدنى تغيير لم يحصل بها فائدة فلا نرى أن مثل هذه الوسيلة تكفي عن وسيلة التصوير.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : هذه الرسالة من عنيزة من مستشفى ... عبد الله سليمان الغانم يسأل عن سفر المرأة بدون محرم ويقصد به الموظفات يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين حفظه الله.
الشيخ : البصمة الإحاطة بها صعبة جدا.
السائل : نعم.
الشيخ : لأنه لا يعرفها إلا أفراد من الناس وبشرط أن توضع البصمة على قدر معيّن من الحبر أو شبهه لأنه إذا زاد لم تنضبط العلامة وإذا نقص كذلك لم تنضبط فمن أجل هذا نرى أن استعمال البصمة بدلا عن الصورة قد تكون أعظم وأشق لأن الإنسان ربما يضرب على الورقة ببصماته عدة مرات فلا يمكن ضبطها.
السائل : نعم.
الشيخ : ثم هي عرضة أيضا يعني يطرأ عليها حك أو شبهه فإذا تغيّرت أدنى تغيير لم يحصل بها فائدة فلا نرى أن مثل هذه الوسيلة تكفي عن وسيلة التصوير.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : هذه الرسالة من عنيزة من مستشفى ... عبد الله سليمان الغانم يسأل عن سفر المرأة بدون محرم ويقصد به الموظفات يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين حفظه الله.