أعرض عليكم ما ذهب إليه بعض من الناس من التحاق بناتهم بوظيفة مدرسة في غير المدينة التي تقيم فيها حيث يرون أنهم قد احتاطوا مع من يثقون بهم من أصحاب سيارات الأجرة بالإضافة إلى وجود مرافقة معه إما أخته من الرضاع أو شقيقته أو زوجته يعني أخت السائق أو شقيقته ويخشون أيضاً أنهم لو منعوهن قد يحصل لها رد فعل كما يرون أن بعض طلبة العلم وهم قدوة قد سمحوا لبناتهم في مثل ذلك فهل يستنتج من مثل ذلك أن المسافات التي من ستين كيلو فما دون جائز فيها سفر المرأة دون أن يكون معها محرم رجل أفيدونا أفادكم الله ؟ حفظ
السائل : أعرض على فضيلتكم ما ذهب إليه بعض من الناس بالتحاق بناتهم بوظيفة مدرسة في غير المدينة التي تقيم فيها حيث يرون أنهم قد احتاطوا مع من يثقون بهم من أصحاب سيارات الأجرة بالإضافة إلى وجود مرافقة معه إما أخته من الرضاع أو شقيقته أو زوجته يعني أخت السائق أو شقيقته.
الشيخ : نعم.
السائل : ويخشون أيضاً أنهم لو منعوهن قد يحصل لها رد فعل كما يرون أن بعض من طلبة العلم وهم القدوة قد سمحوا لبناتهم في مثل ذلك فهل يستنتج من ذلك أن المسافات التي من ستين كيلو فما دون جائز فيها سفر المرأة دون أن يكون معها محرم رجل أفيدونا أفادكم الله؟
الشيخ : من المعلوم نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن سفر المرأة بدون محرم فقد ثبت في الصحيحين من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لا تسافر امرأة إلا ومعها ذو محرم ) .
السائل : نعم.
الشيخ : وعلى هذا فلا يجوز للمرأة أن تسافر بدون محرم سواء كان سفرها لطاعة أو تعليم علم أو غيرهما والمحرم معروف من هو ولا فرق بين أن تكون وحدها أو مع نسائه ولا فرق بين أن تؤمن الفتنة أو لا تؤمن لإطلاق الحديث وعمومه فلا يحل للمرأة أن تسافر بدون محرم ولكن يبقى النظر هل ذهاب النساء إلى القرى المجاورة لبلادهن ورجوعهن في نفس اليوم هل يُعتبر ذلك سفرا أم لا؟ نقول في ذلك إذا اعتبرنا أن الحديث مطلق ولم يقدّره النبي صلى الله عليه وسلم بمدة معيّنة إلا في أحاديث اختلفت فيها تقدير المدة وحملها أهل العلم على أن المراد بهذا الاختلاف اعتبار حال السائل لأجل ألا يحصل بينها اضطراب واختلاف ويبقى الحديث مطلقا أي عاما في كل سفر.
السائل : نعم.
الشيخ : حتى في قليل السفر وكثيره إلا أننا نقول إن ذهاب المرأة للتدريس ورجوعها في يومها لا يُعتبر سفرا فإنه كما لو ذهب الرجل لوظيفته في قرية مجاورة لبلده ورجع من يومه فإنه لا يعد بذلك مسافرا وعليه فهؤلاء المدرسات اللاتي يخرجن إلى القرى المجاورة، إذا كان معهن نساء كما هو في نفس السؤال وقد أمنت الفتنة وسيرجعن في يومهن فإن هذا لا يُعتبر سفرا وعليه فلا بأس من ذلك، لا بأس أن يذهبن إلى القرى المجاورة بدون محرم إذا كن يرجعن في نفس اليوم.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن ذلك لا يعتبر سفرا ولا يتأهب له الإنسان أهبة السفر ولا يقول الناس إنه مسافر، نعم.
السائل : هذه مشكلة عائلية أو مشكلة زواج في الحقيقة الرسالة طويلة لكن لا يتبيّن المقصود إلا بعرضها يقول مرسلها م ع ح البيشي وأرسلها من الرياض يقول إنني سعيد بهذا البرنامج إلى ءاخره.
الشيخ : نعم.
السائل : ويخشون أيضاً أنهم لو منعوهن قد يحصل لها رد فعل كما يرون أن بعض من طلبة العلم وهم القدوة قد سمحوا لبناتهم في مثل ذلك فهل يستنتج من ذلك أن المسافات التي من ستين كيلو فما دون جائز فيها سفر المرأة دون أن يكون معها محرم رجل أفيدونا أفادكم الله؟
الشيخ : من المعلوم نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن سفر المرأة بدون محرم فقد ثبت في الصحيحين من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لا تسافر امرأة إلا ومعها ذو محرم ) .
السائل : نعم.
الشيخ : وعلى هذا فلا يجوز للمرأة أن تسافر بدون محرم سواء كان سفرها لطاعة أو تعليم علم أو غيرهما والمحرم معروف من هو ولا فرق بين أن تكون وحدها أو مع نسائه ولا فرق بين أن تؤمن الفتنة أو لا تؤمن لإطلاق الحديث وعمومه فلا يحل للمرأة أن تسافر بدون محرم ولكن يبقى النظر هل ذهاب النساء إلى القرى المجاورة لبلادهن ورجوعهن في نفس اليوم هل يُعتبر ذلك سفرا أم لا؟ نقول في ذلك إذا اعتبرنا أن الحديث مطلق ولم يقدّره النبي صلى الله عليه وسلم بمدة معيّنة إلا في أحاديث اختلفت فيها تقدير المدة وحملها أهل العلم على أن المراد بهذا الاختلاف اعتبار حال السائل لأجل ألا يحصل بينها اضطراب واختلاف ويبقى الحديث مطلقا أي عاما في كل سفر.
السائل : نعم.
الشيخ : حتى في قليل السفر وكثيره إلا أننا نقول إن ذهاب المرأة للتدريس ورجوعها في يومها لا يُعتبر سفرا فإنه كما لو ذهب الرجل لوظيفته في قرية مجاورة لبلده ورجع من يومه فإنه لا يعد بذلك مسافرا وعليه فهؤلاء المدرسات اللاتي يخرجن إلى القرى المجاورة، إذا كان معهن نساء كما هو في نفس السؤال وقد أمنت الفتنة وسيرجعن في يومهن فإن هذا لا يُعتبر سفرا وعليه فلا بأس من ذلك، لا بأس أن يذهبن إلى القرى المجاورة بدون محرم إذا كن يرجعن في نفس اليوم.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن ذلك لا يعتبر سفرا ولا يتأهب له الإنسان أهبة السفر ولا يقول الناس إنه مسافر، نعم.
السائل : هذه مشكلة عائلية أو مشكلة زواج في الحقيقة الرسالة طويلة لكن لا يتبيّن المقصود إلا بعرضها يقول مرسلها م ع ح البيشي وأرسلها من الرياض يقول إنني سعيد بهذا البرنامج إلى ءاخره.