فضيلة الشيخ بالنسبة للعطلة أو عطلة نهاية الأسبوع معلومٌ أنها تبدأ من بعد الظهر من يوم الأربعاء ويستغلها الناس للخروج للبر وخصوصاً في أيام الربيع وهم يقصرون الصلاة لأنهم مسافرون في هذه الحالة لكن بعضهم يقيم في مكان من البر ويجمع أيضاً بالإضافة إلى القصر هل يجوز له الجمع ؟ حفظ
السائل : طيب فضيلة الشيخ بالنسبة للعطلة أو عطلة نهاية الأسبوع معلوم أنها تبدأ من بعد الظهر من يوم الأربعاء ويستغلها كثير من الناس في الخروج للبر وخصوصاً في أيام الربيع وهم يقصرون الصلاة لأنهم مسافرون في هذه الحالة لكن بعضهم يقيم في مكان من البر ويجمع أيضا بالإضافة إلى القصر هل يجوز له الجمع؟
الشيخ : الجمع كما أسلفنا من رخص السفر ولكن تركه أفضل إلا عند الحاجة إليه فإذا احتاج الإنسان إليه لكون سفره جادا أو لكون سيره جادا فإنه أفضل من عدمه.
السائل : نعم.
الشيخ : فالمقيم مثلا نقول له الأفضل أن لا تجمع لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يجمع وهو مقيم في منى وكذلك لم يرد عنه الجمع حين أقام بمكة عام الفتح وإنما كان يقصر عليه الصلاة والسلام ولكن مع ذلك يجوز لك أن تجمع ولو أنك مقيم غير جادّ بك السير لأن حديث أبي جحيفة في الصحيحين ( حينما أتى النبي صلى الله عليه وسلم في الأبطح فخرج النبي صلى الله عليه وسلم من قبة له وركزت له العنزة فصلى الظهر ركعتين والعصر ركعتين ) .
السائل : نعم.
الشيخ : فإن ظاهر هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر والعصر مع أنه مقيم يعني غير جاد به السير وكذلك أيضا جمع في تبوك وهو مقيم غير جاد به السير فدل هذا على أن الجمع من رخص السفر سواء جدّ به السير أم لا ولكن الأفضل تركه إلا إذا كان أرفق به واحتاج إليه فالأفضل فعله.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : يقول المستمع مهدي معيض مهدي من الخرج السيح يقول كما أرجو عرض الإجابة بعد المغرب وليس في العاشرة ونصف لأني أنام مبكر.
نقول لك يا أخ مهدي إن إذاعة البرنامج تكون بعد المغرب في إذاعة نداء الإسلام وهي الموجات التي تعمل عليها إذاعة المملكة العربية السعودية أي البرنامج العام، كما تذاع في إذاعة القرأن الكريم في العاشرة والنصف ولك أن تختار بين هذين الوقتين.
الرسالة التي بين أيدينا الأن من الطالب إبراهيم علي عامر من الحريق يقول فيها.
الشيخ : الجمع كما أسلفنا من رخص السفر ولكن تركه أفضل إلا عند الحاجة إليه فإذا احتاج الإنسان إليه لكون سفره جادا أو لكون سيره جادا فإنه أفضل من عدمه.
السائل : نعم.
الشيخ : فالمقيم مثلا نقول له الأفضل أن لا تجمع لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يجمع وهو مقيم في منى وكذلك لم يرد عنه الجمع حين أقام بمكة عام الفتح وإنما كان يقصر عليه الصلاة والسلام ولكن مع ذلك يجوز لك أن تجمع ولو أنك مقيم غير جادّ بك السير لأن حديث أبي جحيفة في الصحيحين ( حينما أتى النبي صلى الله عليه وسلم في الأبطح فخرج النبي صلى الله عليه وسلم من قبة له وركزت له العنزة فصلى الظهر ركعتين والعصر ركعتين ) .
السائل : نعم.
الشيخ : فإن ظاهر هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر والعصر مع أنه مقيم يعني غير جاد به السير وكذلك أيضا جمع في تبوك وهو مقيم غير جاد به السير فدل هذا على أن الجمع من رخص السفر سواء جدّ به السير أم لا ولكن الأفضل تركه إلا إذا كان أرفق به واحتاج إليه فالأفضل فعله.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : يقول المستمع مهدي معيض مهدي من الخرج السيح يقول كما أرجو عرض الإجابة بعد المغرب وليس في العاشرة ونصف لأني أنام مبكر.
نقول لك يا أخ مهدي إن إذاعة البرنامج تكون بعد المغرب في إذاعة نداء الإسلام وهي الموجات التي تعمل عليها إذاعة المملكة العربية السعودية أي البرنامج العام، كما تذاع في إذاعة القرأن الكريم في العاشرة والنصف ولك أن تختار بين هذين الوقتين.
الرسالة التي بين أيدينا الأن من الطالب إبراهيم علي عامر من الحريق يقول فيها.