يقول هل رسم ذوات الأرواح كالحيوان والإنسان على الأوراق وتشكيلها بالألوان جائز وهل هو داخل في عموم الحديث القدسي قال تعالى [ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة] ؟ حفظ
السائل : هل رسم ذوات الأرواح كالحيوان والإنسان على الأوراق وتشكيلها بالألوان جائز وهل هو داخل في عموم الحديث القدسي قال تعالى (ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة ) ؟
الشيخ : نعم هو داخلٌ في هذا الحديث لكن الخلق خلقان، خلق جسمي وصفي.
السائل : نعم.
الشيخ : وهذا في الصور المجسمة وخلق وصفي لا جسمي وهذا في الصور المرسومة وكلاهما يدخل في هذا الحديث فإن خلق الصفة كخلق الجسم وإن كان الجسم أكثر لأنه جمع بين الأمرين: الخلق الجسمي والخلق الوصفي. ويدل على ذلك على العموم وأن التصوير محرم باليد سواء كان تجسيما أو كان تلوينا، عموم لعن النبي صلى الله عليه وسلم للمصورين فعموم لعنه للمصورين يدل على أنه لا فرق بين الصور المجسمة والملونة التي لا يحصل التصوير فيها إلا بالتلوين فقط ثم إن هذا هو الأحوط.
السائل : نعم.
الشيخ : والأولى بالمؤمن أن يكون بعيدا عن الشبه ولكن قد يقول قائل: أليس الأحوط في اتباع ما دل عليه النص لا في اتباع الأشد؟ نقول صحيح أن الأحوط اتباع ما دل عليه النص لا اتباع الأشد لكن إذا وجد لفظ عام يمكن أن يتناول هذا وهذا فالأحوط الأخذ بعمومه.
السائل : نعم.
الشيخ : وهذا ينطبق تماما على أحاديث التصوير.
السائل : نعم.
الشيخ : فلا يجوز للإنسان أن يرسم صورة ما فيه روح لا إنسانا ولا حيوانا ءاخر لأنه داخل في لعن المصورين.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : هذه رسالة من المستمع خ م خ يقول أعرض على فضيلتكم الأتي أرجو الإفادة أفادكم الله وهو.