لكن إذا أعتقد أو جزم بأنه لن يدرك الصلاة لأن المسجد بعيد أو منزله أيضاً بعيد أو الماء بعيد وجلس خلف الصفوف ليسمع الخطبة فقط ولا يؤدي الصلاة ؟ حفظ
السائل : لكن إذا اعتقد أو جزم بأنه لن يدرك الصلاة لأن المسجد بعيد أو منزله أيضاً بعيد أو الماء بعيد.
الشيخ : نعم.
السائل : وجلس خلف الصفوف ليسمع الخطبة فقط ولا يؤدي الصلاة.
الشيخ : لا بأس، لا حرج عليه في هذا.
السائل : لا بأس عليه في هذا.
الشيخ : نعم لا حرج عليه في هذا.
السائل : هذا يسأل ..
الشيخ : ولكن بقي علي ملاحظة وهي أنك قلت إن صلاة العيد من السنن والحقيقة إنها ليست من السنن بل هي من الفروض والواجبات والصحيح من أقوال أهل العلم أنها واجبة على الأعيان.
السائل : نعم.
الشيخ : وأنه يجب على المرء أن يصلي صلاة العيد ولا يتخلف عنها إلا لعذر.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بها حتى الحيّض وذوات الخدور إلا أن الحيّض يعتزلن المصلى وما أمر به فالأصل فيه الوجوب وهذا هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ولا يعارض هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم للأعرابي حين ذكر له الصلوات الخمس قال هل علي غيرها؟ قال ( لا إلا أن تطوع ) فإن صلاة العيد من الصلوات الواجبة لعارض، ليست من الصلوات اليومية أما الصلاة اليومية فلا يجب فيها سوى الخمس وأما الصلوات لعارض فهناك صلوات تجب وليست من الصلوات الخمس.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : هذه الرسالة من علي محمد أحمد ناجي اليماني ونرجو من الأخ علي أن يحاول تحسين الخط أو يكلف من يقوم بكتابة أسئلته لقراءتها على الوجه المطلوب.