يقول إنني قرأت في كتاب وهو كتاب مسيحي وفيه مكتوب أن المسيح ابن الله تعالى وأنا أعرف أنه خطأ وكفر بالله ، هل يلحقني ذنب في هذه القراءة أرشدوني جزاكم الله خيراً رغم أن الكتاب فيه عدة أخطاء وكفر بالله ؟ حفظ
السائل : إنني قرأت في كتاب وهو كتاب مسيحي وفيه مكتوب أن المسيح ابن الله تعالى وأنا أعرف أنه خطأ وكفر بالله، هل يلحقني ذنب في هذه القراءة أرشدوني جزاكم الله خيراً رغم أن الكتاب فيه عدة أخطاء وكفر بالله؟
الشيخ : هذا الكتاب الذي قرأت للمسيحي لم تُبيّن أنه الإنجيل أو غيره وعلى كل حال فإن الكتب السابقة كالتوراة والإنجيل قراءتها على ثلاثة أوجه، أحدها أن يقرأها للاسترشاد بها والاستفادة منها فهذا لا يجوز وذلك لأن في القرأن والسنّة ما يغني عنها.
السائل : نعم.
الشيخ : وثانيا أن يقرأها ليعرف ما فيها من حق فيلزم به متبعيها.
السائل : نعم.
الشيخ : ويبيّن خطأهم في مخالفة ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم فهذا لا بأس به بل هو مطلوب إما وجوباً وإما استحباباً.
السائل : نعم.
الشيخ : الثالث أن يقرأها لمجرّد المطالعة فقط ليعرف ما عندهم وليس يُريد أن يسترشد بها أو يهتدي بها عن القرأن والسنّة ولا أن يرد على متبعيها باطلهم، فالأولى هنا ألا يفعل لأنه يخشى أن يتأثر بها ويجعلها مصدراً لرشاده وهدايته.
السائل : نعم.
السائل : من محمد معطي العيسى الرياض بعث لنا بهذه الرسالة يقول.
الشيخ : هذا الكتاب الذي قرأت للمسيحي لم تُبيّن أنه الإنجيل أو غيره وعلى كل حال فإن الكتب السابقة كالتوراة والإنجيل قراءتها على ثلاثة أوجه، أحدها أن يقرأها للاسترشاد بها والاستفادة منها فهذا لا يجوز وذلك لأن في القرأن والسنّة ما يغني عنها.
السائل : نعم.
الشيخ : وثانيا أن يقرأها ليعرف ما فيها من حق فيلزم به متبعيها.
السائل : نعم.
الشيخ : ويبيّن خطأهم في مخالفة ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم فهذا لا بأس به بل هو مطلوب إما وجوباً وإما استحباباً.
السائل : نعم.
الشيخ : الثالث أن يقرأها لمجرّد المطالعة فقط ليعرف ما عندهم وليس يُريد أن يسترشد بها أو يهتدي بها عن القرأن والسنّة ولا أن يرد على متبعيها باطلهم، فالأولى هنا ألا يفعل لأنه يخشى أن يتأثر بها ويجعلها مصدراً لرشاده وهدايته.
السائل : نعم.
السائل : من محمد معطي العيسى الرياض بعث لنا بهذه الرسالة يقول.