لديه سؤال أخر يقول فيه ، يوجد عندنا عادة إذا دخل شهر ذو الحجة في العشر الأولى يذبح كل بيت ذبيحة ويقول اللهم أجعله لأرواح موتانا، وهذا شيء كل عام ويسمونه عندنا حج الأموات ، هل هذا صحيح أفيدونا جزاكم الله كل خير ولكم جزيل الشكر ؟ حفظ
السائل : يوجد عندنا عادة إذا دخل شهر ذي الحجة في العشر الأولى يذبح كل بيت ذبيحة ويقول اللهم أجعله لأرواح موتانا، وهذا شيء كل عام ويسمونه عندنا حج الأموات، هل هذا صحيح أفيدونا جزاكم الله كل خير ولكم جزيل الشكر؟
الشيخ : هذا ليس بصحيح بل هو بدعة ولا يتقرب للذبح لله إلا فيما وردت به السنّة.
السائل : نعم.
الشيخ : وهي ثلاثة أمور، الأضاحي والهدايا للبيت مكة والثالث العقيقة، هذه هي الذبائح المشروعة وأما ما عداها فليس بمشروع ثم إن زعمهم إن هذا حج الأموات ليس بصحيح فالأموات انقطعت أعمالهم لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا مات ابن ءادم انقطع عمله إلا من ثلاثة، صدقة جارية أو علم ينتفع به من بعده أو ولد صالح يدعو له ) وهذا ليس من الصدقة الجارية لأن معنى الصدقة الجارية أن الإنسان يوقف شيئاً ينتفع الناس به بعد موته والعلم الذي يُنتفع به من بعده إذا علّم أحداً علماً نافعاً فعملوا به بعد موته أو علموه انتفع به.
السائل : نعم.
الشيخ : والولد الصالح الذي يدعو له الذكر أو الإنثى من أولاده إذا دعا له انتفع به.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : هذه رسالة من عبد الله محمد سمران الحارثي من قرية مريفق بني الحارث يقول في رسالته.
الشيخ : هذا ليس بصحيح بل هو بدعة ولا يتقرب للذبح لله إلا فيما وردت به السنّة.
السائل : نعم.
الشيخ : وهي ثلاثة أمور، الأضاحي والهدايا للبيت مكة والثالث العقيقة، هذه هي الذبائح المشروعة وأما ما عداها فليس بمشروع ثم إن زعمهم إن هذا حج الأموات ليس بصحيح فالأموات انقطعت أعمالهم لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا مات ابن ءادم انقطع عمله إلا من ثلاثة، صدقة جارية أو علم ينتفع به من بعده أو ولد صالح يدعو له ) وهذا ليس من الصدقة الجارية لأن معنى الصدقة الجارية أن الإنسان يوقف شيئاً ينتفع الناس به بعد موته والعلم الذي يُنتفع به من بعده إذا علّم أحداً علماً نافعاً فعملوا به بعد موته أو علموه انتفع به.
السائل : نعم.
الشيخ : والولد الصالح الذي يدعو له الذكر أو الإنثى من أولاده إذا دعا له انتفع به.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : هذه رسالة من عبد الله محمد سمران الحارثي من قرية مريفق بني الحارث يقول في رسالته.