يقول فيها في إحدى المرات صليت صلاة الظهر قبل موعدها بخمس دقائق لعدم علمي في الوقت فهل صلاتي مقبولة أم لا.؟ حفظ
السائل : في إحدى المرات صليت صلاة الظهر قبل موعدها بخمس دقائق لعدم علمي في الوقت فهل صلاتي مقبولة أم لا؟
الشيخ : الصلاة قبل وقتها لا تجزئ حتى ولو كانت قبل الوقت بدقيقة واحدة ولو كبر للإحرام قبل الوقت فإنه لا تصح الصلاة لأن الله تعالى يقول (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً )) يعني موقتاً محدداً فلا تصح الصلاة قبل وقتها.
السائل : نعم.
الشيخ : وعلى هذا فيجب عليك إعادة الصلاة التي صليتها قبل الوقت بخمس دقائق.
السائل : نعم، طيب، أليس فيه تعليق على قول بعض الناس أو بعض السائلين هل حجي مقبول أو هل صلاتي مقبولة أو هل صيامي مقبول في كلمة مقبول؟
الشيخ : ليس في هذا شيء.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن المراد بمقبول أنه جار على المناهج الشرعية.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما قبول العمل ذاته من هذا الشخص المعين فهو عند الله.
السائل : نعم.
الشيخ : لكن كلامه على أنه مقبول بحسب الظاهر على ما تقتضيه قواعد الشريعة، هذا المراد بمقبول.
الشيخ : الصلاة قبل وقتها لا تجزئ حتى ولو كانت قبل الوقت بدقيقة واحدة ولو كبر للإحرام قبل الوقت فإنه لا تصح الصلاة لأن الله تعالى يقول (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً )) يعني موقتاً محدداً فلا تصح الصلاة قبل وقتها.
السائل : نعم.
الشيخ : وعلى هذا فيجب عليك إعادة الصلاة التي صليتها قبل الوقت بخمس دقائق.
السائل : نعم، طيب، أليس فيه تعليق على قول بعض الناس أو بعض السائلين هل حجي مقبول أو هل صلاتي مقبولة أو هل صيامي مقبول في كلمة مقبول؟
الشيخ : ليس في هذا شيء.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن المراد بمقبول أنه جار على المناهج الشرعية.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما قبول العمل ذاته من هذا الشخص المعين فهو عند الله.
السائل : نعم.
الشيخ : لكن كلامه على أنه مقبول بحسب الظاهر على ما تقتضيه قواعد الشريعة، هذا المراد بمقبول.