يقول في سؤاله الأخير لماذا لا يجوز قراءة الدعوات الواردة في القرآن الكريم أثناء الركوع والسجود في الصلاة ؟ حفظ
السائل : يقول في سؤاله الأخير لماذا لا يجوز قراءة الدعوات الواردة في القرأن الكريم أثناء الركوع والسجود في الصلاة؟
الشيخ : الحقيقة إن السؤال ينبغي أن يكون لماذا لا تجوز قراءة القرأن أثناء الركوع والسجود؟
السائل : نعم.
الشيخ : نعم، نقول: لا تجوز، لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( ألا وإني نهيت أن أقرأ القرأن راكعاً أو ساجداً، أما الركوع فعظموا فيه الرب، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم ) . وأما إذا دعا يما يوافق القرأن في أثناء سجوده مثل (( ربنا ءاتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار )) (( ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب )) (( ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين )) فهذا لا بأس به، لأنه قصد به الدعاء دون التلاوة.
السائل : نعم.
الشيخ : فإذا دعا الإنسان في ركوعه وسجوده بما يوافق القرأن فلا حرج عليه في ذلك، والمنهي عنه أن يقرأ القرأن أثناء الركوع أو السجود. نعم.
السائل : بعثت المرسلة أم أحمد باحليوة من الرياض.
الشيخ : الحقيقة إن السؤال ينبغي أن يكون لماذا لا تجوز قراءة القرأن أثناء الركوع والسجود؟
السائل : نعم.
الشيخ : نعم، نقول: لا تجوز، لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( ألا وإني نهيت أن أقرأ القرأن راكعاً أو ساجداً، أما الركوع فعظموا فيه الرب، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم ) . وأما إذا دعا يما يوافق القرأن في أثناء سجوده مثل (( ربنا ءاتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار )) (( ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب )) (( ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين )) فهذا لا بأس به، لأنه قصد به الدعاء دون التلاوة.
السائل : نعم.
الشيخ : فإذا دعا الإنسان في ركوعه وسجوده بما يوافق القرأن فلا حرج عليه في ذلك، والمنهي عنه أن يقرأ القرأن أثناء الركوع أو السجود. نعم.
السائل : بعثت المرسلة أم أحمد باحليوة من الرياض.