أيضاً يقول إننا نرهن كثيراً من هذه النخيل ومنذ أكثر من خمسة عشر سنة ونحن نسقيها ونلقحها وعند الحصاد يأتي المرتهن ليأخذ الحصاد ويستمر الوضع وكذا حتى يستطيع الراهن أن يرجع النقود إلى المرتهن فهل هذا هو الرهن الشرعي وهل يأثم الراهن في ذلك إذا كان محتاجاً ؟ حفظ
السائل : أيضاً يقول إننا نرهن كثيراً من هذه النخيل ومنذ أكثر من خمسة عشر سنة ونحن نسقيها ونلقحها وعند الحصاد يأتي المرتهن ليأخذ الحصاد ويستمر الوضع وكذا حتى يستطيع الراهن أن يرجع النقود إلى المرتهن فهل هذا هو الرهن الشرعي وهل يأثم الراهن في ذلك إذا كان محتاجاً؟
الشيخ : الرهن الشرعي يقتضي هكذا يعني يقتضي أن يكون النماء تبعاً للرهن.
السائل : نعم.
الشيخ : فيكون للمرتهن السلطة في بيعه والاستيفاء منه إلا إذا كان صاحبه موثوقاً بحيث يأذن له المرتهن ببيعه وتصفيته ثم تسليم قيمته أو ثمنه إلى المرتهن.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الشيخ : الرهن الشرعي يقتضي هكذا يعني يقتضي أن يكون النماء تبعاً للرهن.
السائل : نعم.
الشيخ : فيكون للمرتهن السلطة في بيعه والاستيفاء منه إلا إذا كان صاحبه موثوقاً بحيث يأذن له المرتهن ببيعه وتصفيته ثم تسليم قيمته أو ثمنه إلى المرتهن.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.