هل يجوز أخذ من العمال الذين تحت كفالة فائدة خمس وعشرين في المائة أو راتب شهري خمسمائة ريال لأنهم بالراتب الشهري لا يعملون بإخلاص أفيدونا جزاكم الله كل خير؟ حفظ
السائل : هل يجوز أخذ من العمال الذين تحت كفالة فائدة خمس وعشرين في المائة أو راتب شهري خمسمائة ريال لأنهم بالراتب الشهري لا يعملون بإخلاص أفيدونا جزاكم الله كل خير؟
الشيخ : نقول استجلاب العمال من الخارج كان بين هذا المستجلب وبين الحكومة وفقها الله كان على شروط معينة فالواجب عليه أولاً مراعاة هذه الشروط لأن الله تبارك وتعالى يقول (( يا أيها الذين ءامنوا أوفوا بالعقود )) ويقول تعالى (( يا أيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )) ويقول تعالى (( وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولاً )) . فالواجب على من استجلب هؤلاء العمال أن يراعي أولاً الشروط الواقعة بينه وبين الحكومة.
السائل : نعم.
الشيخ : ولا يخرج عنها، فإذا كانت الحكومة ترضى أن يتعامل الجالب مع هؤلاء العمال كما يريد فإنه لا بأس أن يتفق معهم على نسبة معينة بشرط أن يكون له أثر في هذا العمل الذي اتفق معهم على نسبة معينة فيه.
السائل : نعم.
الشيخ : بأن يكون هو الذي يتقبل الأعمال من الناس، ويكون له تأثير، فيكون هو المطالب وهم منفذون، فإذا اتفق معهم في مثل هذه الحال على شرط معين -أي على سهم معين- فلا حرج فيه، ولكن كما أسفنا لا بد أن يكون ذلك لا يخالف ما اتفق مع الحكومة عليه.
السائل : نعم.
الشيخ : أي نعم.
الشيخ : نقول استجلاب العمال من الخارج كان بين هذا المستجلب وبين الحكومة وفقها الله كان على شروط معينة فالواجب عليه أولاً مراعاة هذه الشروط لأن الله تبارك وتعالى يقول (( يا أيها الذين ءامنوا أوفوا بالعقود )) ويقول تعالى (( يا أيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )) ويقول تعالى (( وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولاً )) . فالواجب على من استجلب هؤلاء العمال أن يراعي أولاً الشروط الواقعة بينه وبين الحكومة.
السائل : نعم.
الشيخ : ولا يخرج عنها، فإذا كانت الحكومة ترضى أن يتعامل الجالب مع هؤلاء العمال كما يريد فإنه لا بأس أن يتفق معهم على نسبة معينة بشرط أن يكون له أثر في هذا العمل الذي اتفق معهم على نسبة معينة فيه.
السائل : نعم.
الشيخ : بأن يكون هو الذي يتقبل الأعمال من الناس، ويكون له تأثير، فيكون هو المطالب وهم منفذون، فإذا اتفق معهم في مثل هذه الحال على شرط معين -أي على سهم معين- فلا حرج فيه، ولكن كما أسفنا لا بد أن يكون ذلك لا يخالف ما اتفق مع الحكومة عليه.
السائل : نعم.
الشيخ : أي نعم.