يقول في هذه الرسالة إذا كان الوقت بارداً وهطلت أمطار وأراد جماعة المسجد جمع المغرب مع العشاء هل تلزم النية للإمام والمأمومين في ذلك أم لا حفظ
السائل : مرحبا بفضيلة الشيخ محمد.
الشيخ : مرحبا بكم وحياكم الله.
السائل : فضيلة الشيخ محمد هذه رسالة وردتنا من جماعة مسجد وعنهم عبد الله بن عبد العزيز أل عبد الله من الرياض يقول في رسالته أو يقولون في هذه الرسالة إذا كان الوقت باردا وهطلت أمطار وأراد جماعة المسجد جمع المغرب مع العشاء هل تلزم النية لدى الإمام والمأمومين في ذلك أم لا؟
الشيخ : الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، هذا السؤال له جانبان، الجانب الأول الجمع بين المغرب والعشاء من أجل المطر والبرد ونحوهما وهذا لا شك أن القول الصواب فيه هو جواز الجمع لهذه الأمور التي تشق على المسلمين لأن حديث بن عباس رضي الله عنهما صريح في ذلك حيث أخبر أن النبي صلى الله عليه وسلم ( جمع في المدينة من غير خوف ولا مطر ) فإن قوله ولا مطر يدل على أنه كان من المعتاد عندهم الجمع من أجل المطر.
السائل : نعم.
الشيخ : وسئل بن عباس رضي الله عنهما عن ذلك فقال " أراد ألا يحرج أمته " أي ألا يلحقها الحرج في أداء صلاة الجماعة وهذا هو الموافق لروح الدين الإسلامي الذي قال الله تعالى عنه في معرض ءايات الصيام (( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر )) وقال سبحانه وتعالى (( وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم )) فالحاصل أنه يجوز الجمع لأجل المطر الذي يلحق به مشقة وكذلك لأجل الريح الباردة التي يلحق الناس بها مشقة إذا خرجوا إلى المسجد.
السائل : نعم.
الشيخ : وإذا جاز الجمع فالعبرة بوجود السبب ولا يُشترط النية وهذا هو الجانب الثاني للسؤال.
السائل : نعم.
الشيخ : على القول الراجح فمتى وجد السبب وإن لم ينووا الجمع عند تكبيرة الإحرام في الصلاة الأولى فإن الجمع يسوغ لهم وعلى هذا فلو طرأ العذر في أثناء الصلاة الأولى كما لو هطلت الأمطار أثناء صلاة المغرب فإنه يجوز لهم أن يجمعوا بين المغرب والعشاء وإن لم يكونوا قد نووا الجمع وإن لم يكن السبب قد وجِد عند افتتاح الصلاة الأولى.
السائل : نعم.
الشيخ : بل إنه على القول الصحيح الذي نرى أنه أصح وأن العبرة بوجود السبب لو لم ينووا إلا بعد السلام، السلام من المغرب فإنه يجوز لهم الجمع.
السائل : نعم.
الشيخ : إذ لا علاقة بين الصلاتين بالنية ولهذا لا تبطل إحداهما ببطلان الأخرى حتى نقول لا بد من نية القرن بينهما وإنما المدار كله على وجود السبب.
السائل : نعم.
الشيخ : وعلى هذا فإذا سلموا من صلاة المغرب مثلا وقد هطلت الأمطار في أثناء الصلاة وأرادوا أن يجمعوا العشاء إليها فإنها هذا لا بأس به على القول الراجح.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الشيخ : مرحبا بكم وحياكم الله.
السائل : فضيلة الشيخ محمد هذه رسالة وردتنا من جماعة مسجد وعنهم عبد الله بن عبد العزيز أل عبد الله من الرياض يقول في رسالته أو يقولون في هذه الرسالة إذا كان الوقت باردا وهطلت أمطار وأراد جماعة المسجد جمع المغرب مع العشاء هل تلزم النية لدى الإمام والمأمومين في ذلك أم لا؟
الشيخ : الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، هذا السؤال له جانبان، الجانب الأول الجمع بين المغرب والعشاء من أجل المطر والبرد ونحوهما وهذا لا شك أن القول الصواب فيه هو جواز الجمع لهذه الأمور التي تشق على المسلمين لأن حديث بن عباس رضي الله عنهما صريح في ذلك حيث أخبر أن النبي صلى الله عليه وسلم ( جمع في المدينة من غير خوف ولا مطر ) فإن قوله ولا مطر يدل على أنه كان من المعتاد عندهم الجمع من أجل المطر.
السائل : نعم.
الشيخ : وسئل بن عباس رضي الله عنهما عن ذلك فقال " أراد ألا يحرج أمته " أي ألا يلحقها الحرج في أداء صلاة الجماعة وهذا هو الموافق لروح الدين الإسلامي الذي قال الله تعالى عنه في معرض ءايات الصيام (( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر )) وقال سبحانه وتعالى (( وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم )) فالحاصل أنه يجوز الجمع لأجل المطر الذي يلحق به مشقة وكذلك لأجل الريح الباردة التي يلحق الناس بها مشقة إذا خرجوا إلى المسجد.
السائل : نعم.
الشيخ : وإذا جاز الجمع فالعبرة بوجود السبب ولا يُشترط النية وهذا هو الجانب الثاني للسؤال.
السائل : نعم.
الشيخ : على القول الراجح فمتى وجد السبب وإن لم ينووا الجمع عند تكبيرة الإحرام في الصلاة الأولى فإن الجمع يسوغ لهم وعلى هذا فلو طرأ العذر في أثناء الصلاة الأولى كما لو هطلت الأمطار أثناء صلاة المغرب فإنه يجوز لهم أن يجمعوا بين المغرب والعشاء وإن لم يكونوا قد نووا الجمع وإن لم يكن السبب قد وجِد عند افتتاح الصلاة الأولى.
السائل : نعم.
الشيخ : بل إنه على القول الصحيح الذي نرى أنه أصح وأن العبرة بوجود السبب لو لم ينووا إلا بعد السلام، السلام من المغرب فإنه يجوز لهم الجمع.
السائل : نعم.
الشيخ : إذ لا علاقة بين الصلاتين بالنية ولهذا لا تبطل إحداهما ببطلان الأخرى حتى نقول لا بد من نية القرن بينهما وإنما المدار كله على وجود السبب.
السائل : نعم.
الشيخ : وعلى هذا فإذا سلموا من صلاة المغرب مثلا وقد هطلت الأمطار في أثناء الصلاة وأرادوا أن يجمعوا العشاء إليها فإنها هذا لا بأس به على القول الراجح.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.