السؤال السابع والأخير يقول إذا انتهى المؤذن من الإقامة للصلاة فهل للإمام البقاء واقفاً يدعو بما شاء قبل الأمر بتسوية الصفوف والشروع في الصلاة وأيهما الأولى والأحسن في حقه ؟ حفظ
السائل : السؤال السابع والأخير يقول إذا انتهى المؤذن من الإقامة للصلاة فهل للإمام البقاء واقفا يدعو بما شاء قبل الأمر بتسوية الصفوف والشروع في الصلاة وأيهما الأولى والأحسن في حقه؟
الشيخ : لا أعلم في ذلك دعاءً مشروعًا للإمام ولا لغيره بعد انتهاء إقامة الصلاة وإنما المشروع للإمام أن يحرص على تسوية الصفوف وإقامتها على الوجه المشروع بالتراص وتكميل الصف الأول فالأول وبهذه المناسبة أود أن أبيّن أن كثيرا من الأئمة نسأل الله لنا ولهم الهداية.
السائل : ءامين.
الشيخ : قد فرّطوا في هذه المسألة فتجد الكثير منهم يلتفت يمينا وشمالا استووا استووا يقولها كلمة عابرة كأنها ليس لها معنى فهو يقول هذه المعنى ولو كان الصف مستويا، وهو يقولها ولا يُحاول تعديل الصف المعوج إذا رءاهم معوجين.
السائل : نعم.
الشيخ : وإنما يكتفي بها وهذا من التفريط وعدم الحرص على اتباع السنّة في ذلك وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرص على تسوية الصفوف حتى كأنما يسوّي بها القداح.
السائل : نعم.
الشيخ : عليه الصلاة والسلام حتى إنه رأى رجلا باديا صدره ذات يوم فغضب وقال ( عباد الله لتسوّن صفوفكم أو ليُخالفنّ الله بين وجوهكم ) وكان عليه الصلاة والسلام يمسح صدور أصحابه ومناكبهم يسوي صفوفهم وكان يُكبّر إذا رءاهم قد استووا، كل هذه الأشياء التي ثبتت عن الرسول صلى الله عليه وسلم نرى كثيرا من الأئمة يُهملونها فيُكبّرون وهم لا يرون أن الصف قد اعتدل أو استوى كما ينبغي فنصيحتي لهم أن يحرصوا على هذه الأمور وغيرها مما يتعلق بالصلاة ليكونوا أئمة وقادة وموجهين وناصحين.