أيضاً يشكون من حركات أو تصرفات الإمام عند الصلاة يقولون أنه لا يرفع يديه عند تكبيرة الإحرام ولا يضم اليدين وهم لا يقولون أيضاً لا يقولون آمين بعد الفاتحة ويسألون أيضاً ما موقفهم أما هذه التحركات والتصرفات والبركة يقولون إن بعضنا ذهب إلى الصلاة وبعضنا تخلف عنها وبيننا وقع إشكالٌ كبير حول ذلك وقد عرفنا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال من تخلف أو من تغيب عن الجمعة ثلاث مرات طبع على قلبه ونحن الذين امتنعنا عن الذهاب هل علينا هل نحن على صواب أم على خطأ وإذا كنا على خطأ فهل علينا التكفير بما فاتنا أفيدونا أفادكم الله ؟ حفظ
السائل : أيضا يشكون من حركات أو تصرفات الإمام في الصلاة يقولون إنه لا يرفع يديه عند تكبيرة الإحرام ولا يضم اليدين وهم لا يقولون أيضا لا يقولون ءامين بعد الفاتحة ويسألون ما موقفهم أمام هذه الحركات والتصرفات والبركة، يقولون إن بعضنا ذهب إلى الصلاة وبعضنا تخلف عنها وبيننا وقع إشكال كبير حول ذلك وقد عرفنا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( من تخلف أو من تغيّب عن الجمعة ثلاث مرات طبِع على قلبه ) ونحن الذين امتنعنا عن الذهاب هل علينا، هل نحن على صواب أم على خطأ وإن كنا على خطأ فهل علينا التكفير لما فاتنا أفيدونا أفادكم الله؟
الشيخ : تخلفكم عن صلاة الجمعة لهذه الأسباب التي ذكرتم خطأ والواجب عليكم الحضور والصلاة مع الإمام وأما ترك الإمام لرفع اليدين عند تكبيرة الإحرام وتركه أيضا لوضع اليد اليمنى على اليسرى فهذا ترك للسنّة وليس تركا لواجب يُبطل الصلاة وإنما هو ترك للسنّة والذي ينبغي لهم أن يتصلوا بالإمام ويُبيّنوا له الحق في هذه المسألة وإذا تكلّموا بإخلاص ونية إصلاح فإن الله سبحانه وتعالى سوف ينفع بكلامهم وإذا كانوا قد تخلّفوا فيما ما مضى فإنه لا كفارة لهم في ذلك أي لا كفارة عليهم في ذلك وإنما عليهم أن يعودوا إلى الصلاة مع المسلمين.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الشيخ : تخلفكم عن صلاة الجمعة لهذه الأسباب التي ذكرتم خطأ والواجب عليكم الحضور والصلاة مع الإمام وأما ترك الإمام لرفع اليدين عند تكبيرة الإحرام وتركه أيضا لوضع اليد اليمنى على اليسرى فهذا ترك للسنّة وليس تركا لواجب يُبطل الصلاة وإنما هو ترك للسنّة والذي ينبغي لهم أن يتصلوا بالإمام ويُبيّنوا له الحق في هذه المسألة وإذا تكلّموا بإخلاص ونية إصلاح فإن الله سبحانه وتعالى سوف ينفع بكلامهم وإذا كانوا قد تخلّفوا فيما ما مضى فإنه لا كفارة لهم في ذلك أي لا كفارة عليهم في ذلك وإنما عليهم أن يعودوا إلى الصلاة مع المسلمين.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.