أيضاً لديه سؤالٌ آخر والحقيقة أنه مهم جداً يقول لي صديق حميم وهو يعز علي كثيراً وهو أكبر مني سناً وأكثر تجربةً في الحياة شاء الله أن يكمل دراسته في الخارج أمريكا وعند سفره شرعت في توديعه ونصحته بأن يخاف الله ويتقيه في السراء والضراء وأن يبتعد عن كل المحرمات وخاصة ارتكاب الزنا وفوجئت بأنه يعتزم أن يتزوج إذا دعا الأمر من إحداهن فتيات أمريكا لكي يحصن نفسه من الزنا ومن ثم بعد أن انقضاء مدة دراسته وهي ثلاث سنوات سوف يطلقها ويعود إلى بلاده أعزب كما كان فنصحته أن لا يفعل ذلك لأنه يعتبر زواج متعة لا أدري هل هذا صحيح أم أنني أخطأت في حكمي أرجو تفيدوني ولكي أنصح وأوضح لصديقي الطريق السليم علماً بأنه ذو عقلٍ راجح ولا يرفض النصيحة أرجو أن توضحوا رأيكم في مثل هذا الزواج ؟ حفظ
السائل : أيضا لديه سؤال ءاخر والحقيقة أنه مهم جدا يقول لي صديق حميم وهو يعز عليّ كثيرا وهو أكبر مني سنّا وأكثر تجربة في الحياة شاء الله أن يُكمل دراسته في الخارج أمريكا وعند سفره شرعت في توديعه ونصحته بأن يخاف الله ويتقيه في السراء والضراء وأن يبتعد عن كل المحرمات وخاصة ارتكاب الزنا وفوجئت بأنه يعتزم أن يتزوج إذا دعا الأمر من إحداهن فتيات أمريكا لكي يحصن نفسه من الزنا ومن ثم بعد انقضاء مدة دراسته وهي قرابة ثلاث سنوات سوف يُطلقها ويعود إلى بلاده أعزب كما كان فنصحته ألا يفعل ذلك لأنه يُعتبر زواج متعة لا أدري هل هذا صحيح أم أنني أخطأت في حكمي أرجو أن تفيدوني ولكي أنصح وأوضح لصديقي الطريق السليم علما بأنه ذو عقل راجح ولا يرفض النصيحة أرجو أن توضحوا رأيكم في مثل هذا الزواج.
الشيخ : الذي ننصح به صديقك هذا ألا يتزوج لأن الزواج له عُلَق وله كُلَف وله توابع تتبعه فربما تحمل منه هذه المرأة فتأتي بأولاد يكونون عبئا عليه ويلزمونه بأن تبقى معه هذه الزوجة.
السائل : نعم.
الشيخ : لأنه لا يمكن أن يُطلقها في هذه الحال فالذي ننصح به صديقك وغيره ممن يذهبون إلى البلاد الأخرى للدراسة أن يصبروا وأن يستعففوا فمن يستعفف يعفه الله ولكن إذا كانوا لا يصبرون وتزوّجوا ممن يجوز لهم التزوج بهن فإن هذا لا حرج عليهم لكن إن اشترطوا في العقد أنه متى سافر طلّقها فهذا بلا شك نكاح متعة ولا يجوز نكاح المتعة لأن النبي صلى الله عليه وسلم حرّمه وما حرّمه رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو كما حرّمه الله تبارك وتعالى لقوله تعالى (( وما ءاتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا )) وقوله (( من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا )) وأما إذا تزوج ممن يصح تزوجه بها في البلاد التي سافر إليها ولم يشترط ذلك في العقد أي لم يشترط أنه متى سافر طلّقها فإن هذا ليس بنكاح متعة فيحل له ذلك، نعم؟
السائل : لكن إذا كان ناو في قلبه ذلك؟
الشيخ : إذا كان قد نوى ذلك في قلبه فقد اختلف العلماء هل يكون نكاح متعة أو لا يكون نكاح متعة والظاهر أنه ليس نكاح متعة كما ذكره شيخ الإسلام رحمه الله لأن النية ليست بشرط ملزم فقد ينوي هذا ثم يرغب فيُبقيها وقد يتزوجها بلا نية ثم يتركها فالنية لا تؤثر هنا لأنه كما أشرنا إليه قريبا النية لا تُلزم بخلاف الشرط ونكاح المتعة إنما يكون بشرط مؤقت بأجل معيّن.
السائل : أثابكم الله، أيها السادة بقي من رسالة المستمع ك ع س من جدة سؤال ونرجو أن نتمكن من الإجابة عليه في حلقة قادمة.
أيها السادة إلى هنا.