يقول أرجو أن تفيدوني في أمرٍ يتعلق بي فأنا شابٌ في مقتبل العمر وفقني الله في إكمال نصف ديني حيث صممت على الزواج وندمت على فوات ما مضى من عمري دون زواج وهاأنذا أستعد له وبعد أن خطبت الزوجة الصالحة إن شاء الله وذلك طبعاً بعد موافقة أبوي وكنت على نقاشٍ حادٍ مع والدتي الحبيبة وقد تعرضنا في حديثنا عن الحجاب فقلت لها يا أماه إني أعتزم أن أحجب زوجتي عن إخوتي فثارت أمي وغضبت مني وقالت لم تفعل ذلك فأنت تعلم أن أخوتك طيبين ويعرفون الرذيلة وأخلاقهم عالية فإن الحجاب يجعلهم ويجعلنا جميعاً في حرج وإذا اجتمعنا في مكانٍ ما لا نستطيع الذهاب والقيام برحلات ونزهات مع بعضنا البعض فهي تقصد من ذلك أن الحجاب يضايق الجميع فنحن عائلة واحدة ويجب أن تكون مع بعض لا يقصد العائلة أن تكون العائلة مع بعض حاولت جاهداً أن أقنعها وأن ذلك لا يجوز فلم أستطع ويرجو التوجيه له ولوالدته وفقكم الله . حفظ
السائل : مرحبا بفضيلة الشيخ محمد.
الشيخ : حياكم الله.
السائل : الشيخ محمد في حلقة مضت استعرضنا رسالة المستمع الذي يقول أرجو التكرم بالرمز لاسمي وترك الاسم وهو قد رمز لاسمه ب ك ع س من جدة، استعرضنا الرسالتين أو سؤالين من أسئلته أحدهما عن زكاة الحلي والثاني عن زواج المتعة الذي سينصح زميله الذي سافر إلى أمريكا به وأما سؤاله الثالث فيقول إنني آسف أثقلت عليكم بأسئلتي الطويلة ولكن أنا واثق من أنكم تتمتعون بصدر رحب يسمع كل هذه الأسئلة، نقول أبدا يا المستمع ك ع س من جدة نحن نرحب ونشعر بالثقة منكم ولهذا البرنامج وأهلا ومرحبا بكم وبأسئلتكم.
يقول أرجو أن تفيدوني في أمر يتعلق بي فأنا شاب في مقتبل العمر وفقني الله من إكمال نصف ديني حيث صمّمت على الزواج وندمت على فوات ما مضى من عمري دون زواج وها أنا ذا استعد له وبعد أن خطبت الزوج الصالحة إن شاء الله وذلك طبعا بموافقة أبوي كنت على نقاش حاد مع والدتي الحبيبة وقد تعرّضنا في حديثنا عن الحجاب فقلت لها يا أماه إنني أعتزم أن أحجب زوجتي عن إخوتي فثارت أمي وغضبت مني وقالت لِمَ تفعل ذلك فأنت تعلم أن إخوتك طيبين ويعرفون الرذيلة وأخلاقهم عالية فإن الحجاب يجعلهم ويجعلنا جميعا في حرج وإذا اجتمعنا في مكان ما لا نستطيع الذهاب والقيام برحلات أو نزهات مع بعضنا البعض فهي تقصد من ذلك أن الحجاب يُضايق الجميع فنحن عائلة واحدة ويجب أن تكون مع بعض ..
الشيخ : نكون.
السائل : لا، يعني يقصد العائلة، أن تكون العائلة مع بعض.
الشيخ : نعم.
السائل : حاولت جاهدا أن أقنعها وأن ذلك لا يجوز فلم أستطع ويرجو التوجيه له ولوالدته وفقكم الله.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد على ءاله وأصحابه أجمعين.
السائل : وقبل أن تشرع في السؤال في نهاية السؤال الحقيقة لفتة يقول إن زوجتي تتحجب حجاب إسلامي بما معناه يعني والدته تطلب منه أن تتحجب زوجته تحجبا إسلاميا ومعناه أن تواجه إخوانه كاشفة وجهها وكفيها فقط يعني دون سائر الجسم.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين أما بعد، فإننا نشكر الأخ على هذا الأدب الرفيع والخُلُق الفاضل ألا وهو التأدب بالآداب الإسلامية التي وضعها الله بل التي شرعها الله تبارك وتعالى لعباده فيما يتعلق بالنساء ونقول له إنّ ما ذهبت إليه هو الصواب من أنه يجب على زوجتك أن تحتجب عن إخوتك وإن كانوا على مستوى رفيع من النزاهة والعفة فإن ذلك لا يضرهم شيئا إذا احتجبت عنهم لأنها قائمة بأمر الله ومن كمال عفتهم ودينهم أن يوافقوها على ما تريد وأن لا يجزعوا مما صنعت ونصيحتنا لأمك هي أن تصبر على هذا الحكم الشرعي وأن تعلم أن العاقبة للمتقين لا بالنسبة لها ولا بالنسبة لك ولا بالنسبة لزوجتك ولا لإخوانك فإذا التزمت العائلة بشريعة الله تعالى في هذا الباب وغيره فإن ذلك خير لها وأسعد لها في دينها ودنياها وبالنسبة للحجاب الإسلامي الذي أشرت إليه في ءاخر خطابك فالحجاب الإسلامي يشمل حجب الوجه والكفين أيضا عن غير المحارم ولكن نظرا لأن المرأة في البيت محتاجة إلى إبداء كفيها لأشغالها فإنه لا بأس أن تبرز كفاها في بيتها ولو كان عندها إخوة الزوج لأن ذلك لا يُثير الشهوة غالبا ولا يسلم التحرّز منه من المشقة المنافية للشرع.
أما بالنسبة للوجه فإنه لا يضرّها إذا احتجبت ولا يشق عليها ذلك لاسيما إذا اعتادته فإن الذين يعتادون هذا لا يعبؤون به ولا يرونه ضيقا ولا حرجا ولا سوء ظن بمن يحتجبون عنه لهذا نقول قم بالواجب عليك بالنسبة لزوجتك وسيجعل الله لك العاقبة فإن من يتق الله تعالى يجعل له من أمره يسرا. نعم.