لكن سيترتب على استخراجه من القبر أشياء أخرى وهو قد يرى أن الميت على غير الوضع الذي وضع عليه ثم يكون عرضةً لألسنة الناس أو من هذا القبيل ؟ حفظ
السائل : لكن سيترتب على استخراجه من القبر أشياء أخرى وهو قد يُرى أن الميت على غير الوضع الذي وضع عليه ثم يكون عرضة لألسنة الناس أو من هذا القبيل أو؟
الشيخ : هو مثل هذه المسألة إذا احتيج إلى نبش القبر بعد دفنه، في هذه المسألة أو غيرها.
السائل : نعم.
الشيخ : قد مثلا يقع من إنسان حول القبر حين الدفن يقع منه شيء ثمين ونحتاج إلى نبشه لتسليمه إلى صاحبه وقد يوجّه الميت إلى غير القبلة جهلا فنحتاج إلى نبشه لنوجهه إلى القبلة، المهم إننا إذا احتجنا إلى نبشه فليس بمانع أن يُخشى أن يكون على غير الصفة المرغوب فيها لأننا في هذه الحال نقول لا يتولى نبشه إلا أناس أهل دين وستر وثقة.
السائل : نعم.
الشيخ : يتولون ذلك وهذا لا يضر ثم إن هذه المسألة احتمال، احتمال، أليس كذلك؟
السائل : نعم، احتمال.
الشيخ : احتمال.
السائل : نعم.
الشيخ : وبقاء المال في القبر مفسدة محققة.
السائل : نعم.
الشيخ : ولا يُترك لشيء المحقق لوجود شيء محتمل، أي نعم.
السائل : إذًا الأقرب أو الأجدر أن يُترك الميت لمدة ساعات مثلا حتى يتأمل من يُريد خلع الضرس من انفجار دم أو مثله ثم ؟
الشيخ : لا، ما، هذا الشيء يرجع إذا كان يُمكن، إذا تُرك ساعة أو ساعتين تمكنا من خلعه بدون مُثلة.
السائل : نعم.
الشيخ : فلنفعل.
السائل : نعم.
الشيخ : وإذا ما أمكن فعلى ما قلنا أولا.