السؤال الآخر يقلن فيه لبس العباءة الخفيفة التي تبين لون الفستان الذي تحتها مع رفعها إلى فوق الساقين ما هو الحكم فيه نأمل الإفادة ؟ حفظ
السائل : السؤال الأخر يقلن فيه لبس العباءة الخفيفة التي تبيّن لون الفستان الذي تحتها مع رفعها إلى فوق الساقين ما هو الحكم فيه نأمل الإفادة؟
الشيخ : الحكم في هذا ينبني على الفستان الذي تحت هذه العباءة فإذا كان جميلا فإنه لا يجوز لُبس مثل هذه العباءة ولا رفعها لأنه يكشف عما تحتها من الثياب الجميلة وقد قال الله تبارك وتعالى (( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يخفين من زينتهن )) فإذا كان الله تبارك وتعالى نهى أن تفعل المرأة ما يظهر به صوت ما تتجمل به فما بالك بما يظهر به لون ما تتجمل به.
أما إذا كان الفستان الذي تحت هذه العباءة ليس بجميل ولا يلفت النظر فإنه لا بأس أن تلبس عباءة خفيفة وأما رفعها فإنه يتضمن محذورا ءاخر وهو أن رفع العباءة فوق العجيزة يُبرز العجيزة ويُظهرها فتحصل بذلك الفتنة منها والفتنة بها.
الشيخ : الحكم في هذا ينبني على الفستان الذي تحت هذه العباءة فإذا كان جميلا فإنه لا يجوز لُبس مثل هذه العباءة ولا رفعها لأنه يكشف عما تحتها من الثياب الجميلة وقد قال الله تبارك وتعالى (( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يخفين من زينتهن )) فإذا كان الله تبارك وتعالى نهى أن تفعل المرأة ما يظهر به صوت ما تتجمل به فما بالك بما يظهر به لون ما تتجمل به.
أما إذا كان الفستان الذي تحت هذه العباءة ليس بجميل ولا يلفت النظر فإنه لا بأس أن تلبس عباءة خفيفة وأما رفعها فإنه يتضمن محذورا ءاخر وهو أن رفع العباءة فوق العجيزة يُبرز العجيزة ويُظهرها فتحصل بذلك الفتنة منها والفتنة بها.