أيضاً يقول حكم سماع الموالدي الذي يمدح الرسول في الليالي ومعه طائفةٌ من الإخوان يرددون المدح والتهليل بمكبر الصوت ؟ حفظ
السائل : أيضا يقول حكم سماع الموالدي الذي يمدح الرسول في الليالي ومعه طائفة من الإخوان يرددون المدح والتهليل بمكبّر الصوت؟
الشيخ : مدح النبي صلى الله عليه وسلم على هذا الوجه من البدع فإنه لم يكن معروفا عند الصحابة أن يقوموا بمدح الرسول صلى الله عليه وسلم في الأسواق جهرا أو في المساجد جهرا أو يُعلنون ذلك على الملأ وإنما كانوا يُصلون على النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة الواردة عنه ويصفونه صلى الله عليه وسلم بما يستحقه من صفات بدون مغالاة لأنهم يعلمون رضي الله عنهم أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الغلو فيه فهذه الصفة بمجرّدها بدعة يُنهى عنها ثم إن كان في تلك المدائح أوصاف لا تصح إلا لله تبارك وتعالى فإنها لا تجوز وتكون أيضا مذمومة من ناحية أخرى وهو الشرك.
السائل : نعم.
الشيخ : مثل قول القائل " يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك " يُخاطب النبي عليه الصلاة والسلام " .
السائل : نعم نعم.
الشيخ : "
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمم
إن لم تكن ءاخذا يوم المعاد يدي عفوا وإلا فقل يا زلة القدم
فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم " فإن هذا لا يرضاه النبي صلى الله عليه وسلم ولا يرضاه غيره من المؤمنين لأن هذه الأوصاف لا تليق إلا لله عز وجل بل إن قوله " إن من جودك الدنيا وضرتها " جعل هذا أعظم من الله عز وجل " ومن علومك علم اللوح والقلم " هذا والعياذ بالله مُنكر عظيم وشرك بالله تبارك وتعالى فالمهم إن هذه المدائح بمجرد صفتها التي ذكرها السائل هي بدعة ثم إن كانت مشتملة على ما لا يليق بالنبي صلى الله عليه وسلم بمعنى على ما لا يرضاه النبي صلى الله عليه وسلم من الغلو فإنها تكون، تزداد قبحا على قبحها.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.