يقول أنه هو وزملاؤه يقول نشتكي لكم أستاذنا الذي يدخل علينا في الصف ويقول لنا السلام على القرود وإذا ثرنا عليه جاء لنا بقصة إفرويد وقال هذا أصلكم وأصلي ولا مناصة لنا من هذا الأصل علماً أن أستاذنا تبدأ عليه القطرسة وطول الملابس وطول الشعر أيضاً والأظافر الطويلة فما موقفنا من هذا الأستاذ وفقكم الله علماً أنه لم يشر إلي بلده أو قريته أو من هذا القبيل ؟ حفظ
السائل : هذه الرسالة أيضا تتعلق بالرسالة الماضية بعث بها يقول أنا الطالب سعد سعود ش، في الحقيقة الرسالة طويلة جدا لكن لعل اختصارها يكون أجدى يقول أنه هو وزملاءه يقول نشتكي إليكم أستاذنا الذي يدخل علينا في الصف ويقول لنا السلام على القرود وإذا ثُرنا عليه جاء لنا بقصة إفرويد وقال هذا أصلكم وأصلي ولا مناص لنا من هذا الأصل علما أن أستاذنا تبدو عليه الغطرسة وطول الملابس وطول الشعر أيضا والأظافر الطويلة فما موقفنا من هذا الأستاذ وفقكم الله علما أنه لم يشر إلى بلده أو قريته أو من هذا القبيل؟
الشيخ : نقول إقرار هذا الرجل على نفسه بأنه من القرود مقبول وأما دعواه على غيره أنهم قرود فهي مرفوضة وقد تقدّم قبل قليل بيان أن اعتقاد أن أصل كون الآدمي قردا كفر بالله عز وجل لأنه تكذيب للقرأن الكريم ولما أجمع عليه المسلمون بل ولما أجمع عليه الناس اليوم فإنه قد تبيّن أن هذه النظرية نظرية فاسدة باطلة وأنه لا حقيقة لها وأما كون هذا الأستاذ يبقى أستاذا في هذه المدرسة فإنه لا يجوز إقراره أستاذا ويجب على مدير المدرسة أن يرفع به إلى من فوقه حتى يبعد وينحى عن حقل التدريس ويجب مراقبته أيضا في خارج المدرسة.
السائل : نعم.
الشيخ : حتى لا يُضل الناس وإذا استقام على الحق فذلك هو المطلوب وهو من رحمة الله به وبالناس وإلا وجب أن يُجرى عليه ما يمنع إفساده ولو بالقتل.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : إذًا يجوز قتله في هذه الحالة؟
الشيخ : إذا لم يندفع، إذا لم يندفع ضرره إلا بذلك وهذا ضرر عظيم لأنه تكذيب للقرأن الكريم فإذا لم يندفع إلا بهذا وصار هذا الرجل داعية إلى هذا الإلحاد والكفر فإنه يجب قتله لأنه مرتد والمرتد يجب قتله.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الشيخ : نقول إقرار هذا الرجل على نفسه بأنه من القرود مقبول وأما دعواه على غيره أنهم قرود فهي مرفوضة وقد تقدّم قبل قليل بيان أن اعتقاد أن أصل كون الآدمي قردا كفر بالله عز وجل لأنه تكذيب للقرأن الكريم ولما أجمع عليه المسلمون بل ولما أجمع عليه الناس اليوم فإنه قد تبيّن أن هذه النظرية نظرية فاسدة باطلة وأنه لا حقيقة لها وأما كون هذا الأستاذ يبقى أستاذا في هذه المدرسة فإنه لا يجوز إقراره أستاذا ويجب على مدير المدرسة أن يرفع به إلى من فوقه حتى يبعد وينحى عن حقل التدريس ويجب مراقبته أيضا في خارج المدرسة.
السائل : نعم.
الشيخ : حتى لا يُضل الناس وإذا استقام على الحق فذلك هو المطلوب وهو من رحمة الله به وبالناس وإلا وجب أن يُجرى عليه ما يمنع إفساده ولو بالقتل.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : إذًا يجوز قتله في هذه الحالة؟
الشيخ : إذا لم يندفع، إذا لم يندفع ضرره إلا بذلك وهذا ضرر عظيم لأنه تكذيب للقرأن الكريم فإذا لم يندفع إلا بهذا وصار هذا الرجل داعية إلى هذا الإلحاد والكفر فإنه يجب قتله لأنه مرتد والمرتد يجب قتله.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.