سؤاله الثالث يقول نسمع من أغلب الناس يقولون من طاف طواف الوداع لم يبت في حدود مكة نهائياً وإن نام تلك الليلة في مكة لزمه طواف مرة أخرى بالبيت فهل هذا صحيح أم لا لأننا أحياناً نخرج في ذلك حيث نأتي متعبين ولم نستطع الخروج قبل أن نأخذ الراحة في مكة وأن الطواف مرة أخرى يصعب علينا مرة أخرى لوجود الزحام المتواجد من الحجاج وشكراً لكم ؟ حفظ
السائل : سؤاله الثالث يقول نسمع من أغلب الناس يقولون من طاف طواف الوداع لم يبت في حدود مكة نهائيا وإن نام تلك الليلة في مكة لزمه طواف مرة أخرى بالبيت فهل هذا صحيح أم لا لأننا أحيانا نخرج في ذلك حيث نأتي متعبين ولم نستطع الخروج قبل أن نأخذ الراحة في مكة وأن الطواف مرة أخرى يصعب علينا لوجود الزحام المتواجد من الحجاج وشكرا لكم؟
الشيخ : طواف الوداع يجب أن يكون ءاخر أمور الإنسان لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( لا ينفر أحد حتى يكون ءاخر عهده بالبيت ) ولأبي داود ( حتى يكون ءاخر عهده الطواف بالبيت ) وعلى هذا فأعِدّ نفسك بأنك لا تخرج أو لا تطوف للوداع حتى تنتهي من جميع أمورك ثم تخرج مباشرة.
السائل : نعم.
الشيخ : لكن يسمح للإنسان بعد طواف الوداع أن يصلي الصلاة إذا كانت قد دخل وقتها وأن يشتري حاجة في طريقه وهو ماشي وأما كونه يبقى بمكة فإنه إن بقي يجب عليه إعادة طواف الوداع وعلى هذا فلا حرج عليكم أن تخرجوا من حدود مكة المكرمة ثم تبيتون في الطريق وتستريحون ثم تستأنفون السير.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الشيخ : طواف الوداع يجب أن يكون ءاخر أمور الإنسان لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( لا ينفر أحد حتى يكون ءاخر عهده بالبيت ) ولأبي داود ( حتى يكون ءاخر عهده الطواف بالبيت ) وعلى هذا فأعِدّ نفسك بأنك لا تخرج أو لا تطوف للوداع حتى تنتهي من جميع أمورك ثم تخرج مباشرة.
السائل : نعم.
الشيخ : لكن يسمح للإنسان بعد طواف الوداع أن يصلي الصلاة إذا كانت قد دخل وقتها وأن يشتري حاجة في طريقه وهو ماشي وأما كونه يبقى بمكة فإنه إن بقي يجب عليه إعادة طواف الوداع وعلى هذا فلا حرج عليكم أن تخرجوا من حدود مكة المكرمة ثم تبيتون في الطريق وتستريحون ثم تستأنفون السير.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.