تقول أنا طالبة في كلية الطب منّ الله عليّ بعد التحاقي بالكلية وهداني إلي صراطه المستقيم فغطيت وجهي والتزمت بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فله الحمد سبحانه ولكن دارستي بالكلية تستلزم مني الوقوع في كثير من المنكرات أهما الاختلاط بالجنس الآخر منذ خروجي من البيت وحتى عودتي إليه وذلك في الكلية حيث أنها مختلطة أو في وسائل المواصلات وفي الشارع تقول وبقي لي ما لا يقل عن عدة سنوات حتى التخرج وأنا الآن أريد أن أقر في البيت وأترك الدراسة لا لذات الدراسة ولكن للمنكرات التي ألاقيها ووالدي ووالدتي يؤكدان علي مواصلة الدراسة وأنا الآن متحيرة هل أدخل بطاعتي لهما ومن يعنيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لقوله من أرضى الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس أم أن عدم طاعتي لهما في هذا الأمر تعتبر عقوقاً ؟ حفظ
السائل : مرحبا بالشيخ محمد.
الشيخ : حياك الله.
السائل : شيخ محمد هذه رسالة وردتنا من الأخت س م أ من جمهورية مصر العربية من القاهرة تشكو مشكلتها مع الدراسة تقول أنا طالبة في كلية الطب منّ الله عليّ بعد التحاقي بالكلية وهداني إلى صراطه المستقيم فغطيت وجهي والتزمت بكتابه وسنّة نبيه صلى الله عليه وسلم فله الحمد سبحانه ولكن دراستي بالكلية تستلزم مني الوقوع في كثير من المنكرات أهمها الاختلاط بالجنس الأخر منذ خروجي من البيت وحتى عودتي إليه وذلك في الكلية حيث أنها مختلطة أو في وسائل المواصلات وفي الشارع تقول وبقي لي ما لا يقل عن عدة سنوات حتى التخرّج وأنا الأن أريد أن أَقُرّ في البيت وأترك الدراسة لا لذات الدراسة ولكن للمنكرات التي ألاقيها ووالدي ووالدتي يؤكدان عليّ بمواصلة الدراسة وأنا الأن مُتحيرة هل أدخل بطاعتي لهما ضمن من يعنيهم رسول الله صلى الله عليه بقوله ( من أرضى الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس ) أم أن عدم طاعتي لهما في هذا الأمر تُعتبر عقوقا.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين ورسول رب العالمين وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، إذا كان الحال على حسب ما وصفت هذه المرأة بالنسبة لدراستها فإنه لا يجوز لها أن تواصل الدراسة مع هذا المنكر الذي وصفته لنا في رسالتها ولا يلزمها أن تطيع والديها في الاستمرار بهذه الدراسة وذلك لأن طاعة الوالدين تبع لطاعة الله عز وجل.
السائل : سبحانه.
الشيخ : وطاعة الله هي العليا وهي المقدمة والله تبارك وتعالى ينهى المرأة أن تكشف وجهها للرجال وأن تختلط بهم هذا الاختلاط على الوجه الذي وصفت هذه المرأة في كتابها وإذا تيسر لها أن تحوّل دراستها إلى جامعات أخرى في حقل ءاخر لا يحصل به هذا الاختلاط فهو أوْلى وأحسن.
السائل : نعم.
الشيخ : وإذا لم يحصل فإنها تبقى في بيتها ورزق الله تعالى واسع.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الشيخ : حياك الله.
السائل : شيخ محمد هذه رسالة وردتنا من الأخت س م أ من جمهورية مصر العربية من القاهرة تشكو مشكلتها مع الدراسة تقول أنا طالبة في كلية الطب منّ الله عليّ بعد التحاقي بالكلية وهداني إلى صراطه المستقيم فغطيت وجهي والتزمت بكتابه وسنّة نبيه صلى الله عليه وسلم فله الحمد سبحانه ولكن دراستي بالكلية تستلزم مني الوقوع في كثير من المنكرات أهمها الاختلاط بالجنس الأخر منذ خروجي من البيت وحتى عودتي إليه وذلك في الكلية حيث أنها مختلطة أو في وسائل المواصلات وفي الشارع تقول وبقي لي ما لا يقل عن عدة سنوات حتى التخرّج وأنا الأن أريد أن أَقُرّ في البيت وأترك الدراسة لا لذات الدراسة ولكن للمنكرات التي ألاقيها ووالدي ووالدتي يؤكدان عليّ بمواصلة الدراسة وأنا الأن مُتحيرة هل أدخل بطاعتي لهما ضمن من يعنيهم رسول الله صلى الله عليه بقوله ( من أرضى الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس ) أم أن عدم طاعتي لهما في هذا الأمر تُعتبر عقوقا.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين ورسول رب العالمين وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، إذا كان الحال على حسب ما وصفت هذه المرأة بالنسبة لدراستها فإنه لا يجوز لها أن تواصل الدراسة مع هذا المنكر الذي وصفته لنا في رسالتها ولا يلزمها أن تطيع والديها في الاستمرار بهذه الدراسة وذلك لأن طاعة الوالدين تبع لطاعة الله عز وجل.
السائل : سبحانه.
الشيخ : وطاعة الله هي العليا وهي المقدمة والله تبارك وتعالى ينهى المرأة أن تكشف وجهها للرجال وأن تختلط بهم هذا الاختلاط على الوجه الذي وصفت هذه المرأة في كتابها وإذا تيسر لها أن تحوّل دراستها إلى جامعات أخرى في حقل ءاخر لا يحصل به هذا الاختلاط فهو أوْلى وأحسن.
السائل : نعم.
الشيخ : وإذا لم يحصل فإنها تبقى في بيتها ورزق الله تعالى واسع.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.