هل يجوز للمرأة أن تقصر شعرها وتستعمل ما يسمى بالقصة وكذلك عمل القصة على الجبين للبنات الصغار ؟ حفظ
السائل : هل يجوز للمرأة أن تقصر شعرها وتستعمل ما يسمى بالقصة وكذلك عمل القصة على الجبين للبنات الصغار؟
الشيخ : الحمد لله رب العاملين والصلاة والسلام على محمد خاتم النبيين ورسول رب العالمين وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، من المعلوم أن شعر رأس المرأة من جمالها ومما تحظى به عند زوجها وهذا أمر معروف لدى الناس حتى جاءت المدنية الحاضرة التي يعشق الناس فيها كل جديد وصاروا يتلقفون ما يرد إليهم من عادات وتقاليد، منهم من يعرضها على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فإن رأى في ذلك متسعا عمل بها وإن رأى منعا تركها ومنهم من يتلقف هذه العادات والتقاليد على علاتها ولا يبالي أوافقت الكتاب والسنة أم خالفته. ولا ريب أن المرأة لا يشرع لها قص رأسها إلا في حج أو عمرة تقصر من أطرافه وأما التقصير منه في غير الحج والعمرة فإن العلماء اختلفوا فيه على ثلاثة أقوال:
منهم: من يرى التحريم ويقولون بأنه مُثلة. ومنهم: من يرى الكراهة وهذان القولان في مذهب الإمام أحمد. ومنهم: من يرى الإباحة وأنه لا بأس به.
وهذا القول مقيد بما إذا لم يصل الأمر إلى حد التشبه بالرجل بحيث تقص المرأة رأسها حتى يكون كهيئة رؤوس الرجال فإنه في هذه الحالة بل في هذه الحال لا يجوز لها أن تفعل لأن ذلك من التشبه بالرجال وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال.
وبناء على هذا القول فإن القصة التي تكون في مقدم الرأس وعلى الجبهة لا بأس بها ولكننا لا نرى للمرأة أن تفعل ذلك، نرى أن الأولى أن لا تفعل لأننا لا نحب أن نتلقف كل ما جاءنا من غيرنا.
السائل : نعم.
الشيخ : وهي أمور عادية بل إن بقاء الإنسان على عاداته يكون أقوى لشخصيته وأبعد عن الانزلاق في عادات قد تكون محرمة في شريعتنا.
ثم هو أدل على تمسك الإنسان بما عنده من عادات وتقاليد وهذا يؤدي إلى قوته أيضا في التمسك بما عنده من الديانات عقيدة وعملا وسلوكا ومنهجا. ولهذا نرى هؤلاء الذين ينزلقون وراء هذه العادات ويتابعونها نراهم غير أقوياء في التمسك بدينهم وربما يجرفهم التيار إلى أمور تتعلق بالدين والعبادة. لهذا أرى أنه لا ينبغي للمرأة وإن قلنا بجواز ذلك لا ينبغي للمرأة أن تستعمل هذه القصة لأننا نخشى أن نكون وراء هذه الواردات إلينا.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم، وأما بالنسبة للقصة للصغيرة فإننا نرى ألا تفعل أيضا لأن الصغير إذا شب على شيء وألفه استساغه بعد كبره ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن نأمر أولادنا بالصلاة لسبع سنين وأن نضربهم عليها لعشر سنين مع أنهم لم يكلفوا بعد، من أجل أن يتمرنوا على فعل الطاعة ويألفوها حتى تسهل عليهم بعد الكبر وتكون محبوبة لديهم. كذلك الأمور التي ليست بمحمودة لا ينبغي أن يعود الصغار عليها وإن كانوا غير مكلفين وذلك لأنهم يألفونها عند الكبر ويستسيغونها. نعم؟
السائل : هذه الرسالة وردت من الخليفة مهدي عبد الستار من العراق محافظة صلاح الدين، يقول فيها.
الشيخ : الحمد لله رب العاملين والصلاة والسلام على محمد خاتم النبيين ورسول رب العالمين وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، من المعلوم أن شعر رأس المرأة من جمالها ومما تحظى به عند زوجها وهذا أمر معروف لدى الناس حتى جاءت المدنية الحاضرة التي يعشق الناس فيها كل جديد وصاروا يتلقفون ما يرد إليهم من عادات وتقاليد، منهم من يعرضها على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فإن رأى في ذلك متسعا عمل بها وإن رأى منعا تركها ومنهم من يتلقف هذه العادات والتقاليد على علاتها ولا يبالي أوافقت الكتاب والسنة أم خالفته. ولا ريب أن المرأة لا يشرع لها قص رأسها إلا في حج أو عمرة تقصر من أطرافه وأما التقصير منه في غير الحج والعمرة فإن العلماء اختلفوا فيه على ثلاثة أقوال:
منهم: من يرى التحريم ويقولون بأنه مُثلة. ومنهم: من يرى الكراهة وهذان القولان في مذهب الإمام أحمد. ومنهم: من يرى الإباحة وأنه لا بأس به.
وهذا القول مقيد بما إذا لم يصل الأمر إلى حد التشبه بالرجل بحيث تقص المرأة رأسها حتى يكون كهيئة رؤوس الرجال فإنه في هذه الحالة بل في هذه الحال لا يجوز لها أن تفعل لأن ذلك من التشبه بالرجال وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال.
وبناء على هذا القول فإن القصة التي تكون في مقدم الرأس وعلى الجبهة لا بأس بها ولكننا لا نرى للمرأة أن تفعل ذلك، نرى أن الأولى أن لا تفعل لأننا لا نحب أن نتلقف كل ما جاءنا من غيرنا.
السائل : نعم.
الشيخ : وهي أمور عادية بل إن بقاء الإنسان على عاداته يكون أقوى لشخصيته وأبعد عن الانزلاق في عادات قد تكون محرمة في شريعتنا.
ثم هو أدل على تمسك الإنسان بما عنده من عادات وتقاليد وهذا يؤدي إلى قوته أيضا في التمسك بما عنده من الديانات عقيدة وعملا وسلوكا ومنهجا. ولهذا نرى هؤلاء الذين ينزلقون وراء هذه العادات ويتابعونها نراهم غير أقوياء في التمسك بدينهم وربما يجرفهم التيار إلى أمور تتعلق بالدين والعبادة. لهذا أرى أنه لا ينبغي للمرأة وإن قلنا بجواز ذلك لا ينبغي للمرأة أن تستعمل هذه القصة لأننا نخشى أن نكون وراء هذه الواردات إلينا.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم، وأما بالنسبة للقصة للصغيرة فإننا نرى ألا تفعل أيضا لأن الصغير إذا شب على شيء وألفه استساغه بعد كبره ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن نأمر أولادنا بالصلاة لسبع سنين وأن نضربهم عليها لعشر سنين مع أنهم لم يكلفوا بعد، من أجل أن يتمرنوا على فعل الطاعة ويألفوها حتى تسهل عليهم بعد الكبر وتكون محبوبة لديهم. كذلك الأمور التي ليست بمحمودة لا ينبغي أن يعود الصغار عليها وإن كانوا غير مكلفين وذلك لأنهم يألفونها عند الكبر ويستسيغونها. نعم؟
السائل : هذه الرسالة وردت من الخليفة مهدي عبد الستار من العراق محافظة صلاح الدين، يقول فيها.