يقول إن بعض الناس يجيء إلي المسجد ويضع نعاله أو عصاه أو أي حاجة ليحمي له محلاً في الصف الأول لا سيما في يوم الجمعة فهل هذا جائز أم لا ؟ حفظ
السائل : يقول إن بعض الناس يجيء إلي المسجد ويضع نعاله أو عصاه أو أي حاجة ليحمي له محلاً في الصف الأول لا سيما في يوم الجمعة فهل هذا جائز أم لا؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد إمام المتقين وخاتم النبيين ورسول رب العالمين وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، أما بعد فإنه قبل الجواب على هذا السؤال نحب أن نقول إن التقدم في الصف الأول فالأول هو المشروع الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم أمته وحثهم على ذلك وقال: ( ليلني منكم أولو الأحلام والنهى ) أي العقول البالغين ولكن المقصود بالتقدم هو تقدم الإنسان بنفسه إلى المسجد حتى يحصل على فضيلة التقدم ثم من المهم أيضا أن يحرص الناس على تكميل الصف الأول فالأول فإن الإنسان إذا أكمل الصف الأول فالأول صار كما وصف النبي صلى الله عليه وسلم عن الملائكة وهي تصف عند الله عز وجل.
ومن المهم أيضا في هذا المقام تسوية الصفوف بمحاذاة المناكب والأكعب وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على تسويتها حتى خرج ذات يوم وقد عقل الصحابة عنه ذلك فرأى رجلا باديا صدره فقال صلى الله عليه وسلم: ( عباد الله! لتسون صفوفكم، أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) أي بين قلوبكم ووجهات نظركم، وهذا وعيد شديد فيمن لم يسو الصفوف.
ومن المهم أيضا في هذا الباب: التراص بحيث لا يكون في الصف خلل وفرج فإن الشياطين تدخل من بين المصلين إذا كان في الصف خلل وفروج وكل هذه الأمور يُخل بها الناس وذلك لقلة الوعي وقلة الإرشاد وقلة ملاحظة الأئمة ذلك فإن كثيرا من الأئمة نسأل الله لنا ولهم الهداية لا يعدو أن يكرر كلمة عابرة بقوله استووا اعتدلوا استقيموا وما أشبه ذلك من غير أن يتفقد الصف بنظره ويسويه تسوية حقيقية إذا رأى متقدما قال: تأخر أو متأخرا قال: تقدم ومن غير أن ينظر إلى إكمال الناس للصف الأول فالأول ومن أجل هذا صارت هذه الكلمة لا تحرك للمأمومين ساكنا ولا تهمهم وكأنها كلمة تقال حتى أني بلغني أن رجلا أراد أن يصلي بشخص وليس معهما سواهما فلما أقيمت الصلاة التفت هذا الرجل وقال: استووا اعتدلوا مع أنه ليس وراءه أحد لكنها كانت كلمة تقال.
ومن هذا أيضا أنه إذا كان إمام ومأموم ليس معهما غيرهما فإن السنة أن يقف المأموم على يمين الإمام وأن يكون محاذيا له لا متأخرا عنه خلافا لما يفهمه بعض الناس من أنه ينبغي أن يتأخر المأموم عن الإمام قليلا فيما إذا كانا اثنين وليس هذا بصواب.
السائل : نعم.
الشيخ : لأنهما إذا كانا اثنين صارا صفا والصف ينبغي فيه التسوية.
هذه أمور نبهت عليها وإن لم ترد في سؤال الأخ عبد الرحمان لكن لأنها مهمة جدا.
السائل : نعم، أثابكم الله.
الشيخ : وأول من يخاطب بها في الحقيقة الإمام.
السائل : نعم.
الشيخ : أما بالنسبة لوضع العصا والحذاء وما أشبهها في مكان الإنسان فهذا إن كان الإنسان يضعها ثم يخرج إلى بيته أو إلى سوقه ويبقى إلى قرب الصلاة ثم يأتي فهذا محرم عليه ولا يجوز له لأن الأماكن المعدة للعبادة إنما هي لمن سبق بنفسه ولهذا يُروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قيل له: ألا نبني لك يعني خيمة في منى فقال صلى الله عليه وسلم: ( منى مناخ من سبق ) فدل هذا على أن الأماكن المعدة للعبادة الناس فيها سواء ولا يجوز لأحد أن يتحجر منها شيئا.
أما إذا كان الذي وضع العصا أو الحذاء أو المنديل أو السجادة موجودا في المسجد لكنه يحب أن يبتعد لأجل أن يراجع كتابا أو يدرس أو يقرأ أو يصلي ثم إذا رأى أن الصفوف قد وصلت إلى مكانه تقدم إليه وجلس فيه فإن هذا لا بأس به ولكن يلاحظ الحذر من فعل بعض الناس في هذه الحال، فإنه يضع حذاءه أو عصاه في هذا المكان ويذهب في ناحية من المسجد ويتأخر إلى قرب مجيء الإمام بحيث يجيء إلى مكانه يتخطى رقاب الناس وهذا أمر يجب الحذر منه لأنه أذية فقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يتخطى رقاب الناس، فقال: ( اجلس فقد ءاذيت ) .
إذًا خلاصة الجواب أن نقول: إن وضع الإنسان هذه الأشياء وهو في المسجد فلا حرج عليه لكنه يجب أن يلاحظ عدم تخطي الناس وإن كان وضعها وخرج فإن ذلك لا يجوز.
السائل : نعم.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد إمام المتقين وخاتم النبيين ورسول رب العالمين وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، أما بعد فإنه قبل الجواب على هذا السؤال نحب أن نقول إن التقدم في الصف الأول فالأول هو المشروع الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم أمته وحثهم على ذلك وقال: ( ليلني منكم أولو الأحلام والنهى ) أي العقول البالغين ولكن المقصود بالتقدم هو تقدم الإنسان بنفسه إلى المسجد حتى يحصل على فضيلة التقدم ثم من المهم أيضا أن يحرص الناس على تكميل الصف الأول فالأول فإن الإنسان إذا أكمل الصف الأول فالأول صار كما وصف النبي صلى الله عليه وسلم عن الملائكة وهي تصف عند الله عز وجل.
ومن المهم أيضا في هذا المقام تسوية الصفوف بمحاذاة المناكب والأكعب وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على تسويتها حتى خرج ذات يوم وقد عقل الصحابة عنه ذلك فرأى رجلا باديا صدره فقال صلى الله عليه وسلم: ( عباد الله! لتسون صفوفكم، أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) أي بين قلوبكم ووجهات نظركم، وهذا وعيد شديد فيمن لم يسو الصفوف.
ومن المهم أيضا في هذا الباب: التراص بحيث لا يكون في الصف خلل وفرج فإن الشياطين تدخل من بين المصلين إذا كان في الصف خلل وفروج وكل هذه الأمور يُخل بها الناس وذلك لقلة الوعي وقلة الإرشاد وقلة ملاحظة الأئمة ذلك فإن كثيرا من الأئمة نسأل الله لنا ولهم الهداية لا يعدو أن يكرر كلمة عابرة بقوله استووا اعتدلوا استقيموا وما أشبه ذلك من غير أن يتفقد الصف بنظره ويسويه تسوية حقيقية إذا رأى متقدما قال: تأخر أو متأخرا قال: تقدم ومن غير أن ينظر إلى إكمال الناس للصف الأول فالأول ومن أجل هذا صارت هذه الكلمة لا تحرك للمأمومين ساكنا ولا تهمهم وكأنها كلمة تقال حتى أني بلغني أن رجلا أراد أن يصلي بشخص وليس معهما سواهما فلما أقيمت الصلاة التفت هذا الرجل وقال: استووا اعتدلوا مع أنه ليس وراءه أحد لكنها كانت كلمة تقال.
ومن هذا أيضا أنه إذا كان إمام ومأموم ليس معهما غيرهما فإن السنة أن يقف المأموم على يمين الإمام وأن يكون محاذيا له لا متأخرا عنه خلافا لما يفهمه بعض الناس من أنه ينبغي أن يتأخر المأموم عن الإمام قليلا فيما إذا كانا اثنين وليس هذا بصواب.
السائل : نعم.
الشيخ : لأنهما إذا كانا اثنين صارا صفا والصف ينبغي فيه التسوية.
هذه أمور نبهت عليها وإن لم ترد في سؤال الأخ عبد الرحمان لكن لأنها مهمة جدا.
السائل : نعم، أثابكم الله.
الشيخ : وأول من يخاطب بها في الحقيقة الإمام.
السائل : نعم.
الشيخ : أما بالنسبة لوضع العصا والحذاء وما أشبهها في مكان الإنسان فهذا إن كان الإنسان يضعها ثم يخرج إلى بيته أو إلى سوقه ويبقى إلى قرب الصلاة ثم يأتي فهذا محرم عليه ولا يجوز له لأن الأماكن المعدة للعبادة إنما هي لمن سبق بنفسه ولهذا يُروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قيل له: ألا نبني لك يعني خيمة في منى فقال صلى الله عليه وسلم: ( منى مناخ من سبق ) فدل هذا على أن الأماكن المعدة للعبادة الناس فيها سواء ولا يجوز لأحد أن يتحجر منها شيئا.
أما إذا كان الذي وضع العصا أو الحذاء أو المنديل أو السجادة موجودا في المسجد لكنه يحب أن يبتعد لأجل أن يراجع كتابا أو يدرس أو يقرأ أو يصلي ثم إذا رأى أن الصفوف قد وصلت إلى مكانه تقدم إليه وجلس فيه فإن هذا لا بأس به ولكن يلاحظ الحذر من فعل بعض الناس في هذه الحال، فإنه يضع حذاءه أو عصاه في هذا المكان ويذهب في ناحية من المسجد ويتأخر إلى قرب مجيء الإمام بحيث يجيء إلى مكانه يتخطى رقاب الناس وهذا أمر يجب الحذر منه لأنه أذية فقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يتخطى رقاب الناس، فقال: ( اجلس فقد ءاذيت ) .
إذًا خلاصة الجواب أن نقول: إن وضع الإنسان هذه الأشياء وهو في المسجد فلا حرج عليه لكنه يجب أن يلاحظ عدم تخطي الناس وإن كان وضعها وخرج فإن ذلك لا يجوز.
السائل : نعم.