يقول المستمع هل يجوز سجود التلاوة في أوقات النهي ؟ حفظ
السائل : يقول المستمع هل يجوز سجود التلاوة في أوقات النهي؟
الشيخ : نعم، يجوز سجود التلاوة في أوقات النهي ويجوز كل صلاة نافلة لها سبب وجد في أوقات النهي فإنه يجوز أن يصليها من أجل سببها.
السائل : نعم.
الشيخ : كما لو دخل المسجد مثلا بعد العصر ليجلس فيه منتظرا لصلاة المغرب فإنه لا يجلس حتى يصلي ركعتين والمنهي عنه في أوقات النهي من النوافل ما لا سبب له وذلك لأن الحكمة من النهي هي خوف التشبه بالمشركين الذين يعبدون الشمس حين شروقها وغروبها وكذلك أيضا عند الزوال وقت تسجّر فيه جهنم فإذا وجد السبب الذي يُبنى عليه العمل زال خوف التشبه بالمشركين.
السائل : نعم.
الشيخ : ثم إن الأحاديث التي تعلق فعل هذه النوافل بأسبابها عامة ما فيها استثناء.
السائل : نعم.
الشيخ : والنهي عن الصلاة أيضا عام مطلق وخصوص هذه التي تأمر بفعل هذه النوافل بأوقات النهي مقدم على عموم تلك لأن عموم النهي مخصوص بأمور أجمع عليها العلماء. نعم.
السائل : لكن هذا في كل وقت النهي أو في موسع ومضيق؟
الشيخ : لا في كل أوقات النهي.
السائل : نعم.
الشيخ : الموسع منها والمضيق.
السائل : نعم، يعني تجوز فعل ذوات الأسباب؟
الشيخ : نعم.
الشيخ : نعم، يجوز سجود التلاوة في أوقات النهي ويجوز كل صلاة نافلة لها سبب وجد في أوقات النهي فإنه يجوز أن يصليها من أجل سببها.
السائل : نعم.
الشيخ : كما لو دخل المسجد مثلا بعد العصر ليجلس فيه منتظرا لصلاة المغرب فإنه لا يجلس حتى يصلي ركعتين والمنهي عنه في أوقات النهي من النوافل ما لا سبب له وذلك لأن الحكمة من النهي هي خوف التشبه بالمشركين الذين يعبدون الشمس حين شروقها وغروبها وكذلك أيضا عند الزوال وقت تسجّر فيه جهنم فإذا وجد السبب الذي يُبنى عليه العمل زال خوف التشبه بالمشركين.
السائل : نعم.
الشيخ : ثم إن الأحاديث التي تعلق فعل هذه النوافل بأسبابها عامة ما فيها استثناء.
السائل : نعم.
الشيخ : والنهي عن الصلاة أيضا عام مطلق وخصوص هذه التي تأمر بفعل هذه النوافل بأوقات النهي مقدم على عموم تلك لأن عموم النهي مخصوص بأمور أجمع عليها العلماء. نعم.
السائل : لكن هذا في كل وقت النهي أو في موسع ومضيق؟
الشيخ : لا في كل أوقات النهي.
السائل : نعم.
الشيخ : الموسع منها والمضيق.
السائل : نعم، يعني تجوز فعل ذوات الأسباب؟
الشيخ : نعم.