أنني رجل لي أخت من الرضاع ولها أب وأم موجودين على قيد الحياة وأنا أهل وأعتقد أنه يقصد أهلها يوجد بيني وبينهم كراهية في أسباب بسيطة فهل يجب علي أن أعامل أختي مثل معاملتي لإخواني من أمي وأبي و مثل لذلك يقول مثلا لذلك إذا أتيت من سفر فهل يلزمني أن اشتري لها مثل ما اشتري لإخواني الباقين أرجو الإجابة ؟ حفظ
السائل : أنني رجل لي أخت من الرضاعة ولها أم وأب موجودين على قيد الحياة وأن أهل وأعتقد أنه يقصد أهلها يوجد بيني وبينهم كراهية لأسباب بسيطة فهل يجب علي أن أعامل أختي مثل معاملتي لإخواني من أمي وأبي ويقول مثّل لذلك يقول أنني إذا أتيت من سفر فهل يلزمني أن اشتري لها مثل ما اشتري لإخواني الباقين أرجو الإجابة؟
الشيخ : لا شك أن الرضاعة صلة بين المرتضع وبين من أرضعته ومحارمها ولكن هذه الصلة ليست كصلة القرابة بالنسب فصلتها أي صلة جهة الرضاع ليست كصلة جهة القرابة ولكن لا شك أن من المعروف والحسن أن يقوم الإنسان لمن له حق عليه وصلة به بما يجب له من صلة هذا الذي له الحق بحسب حقه فإن ذلك من العدل الذي أمر به في قوله: (( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى )) ولكنها ليست كصلة أختك من النسب أي من القرابة أو أمك أو أبيك أو ما أشبه، نعم.
السائل : هذه الرسالة وردت من جدة من القعقاع بن عمرو.
الشيخ : لا شك أن الرضاعة صلة بين المرتضع وبين من أرضعته ومحارمها ولكن هذه الصلة ليست كصلة القرابة بالنسب فصلتها أي صلة جهة الرضاع ليست كصلة جهة القرابة ولكن لا شك أن من المعروف والحسن أن يقوم الإنسان لمن له حق عليه وصلة به بما يجب له من صلة هذا الذي له الحق بحسب حقه فإن ذلك من العدل الذي أمر به في قوله: (( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى )) ولكنها ليست كصلة أختك من النسب أي من القرابة أو أمك أو أبيك أو ما أشبه، نعم.
السائل : هذه الرسالة وردت من جدة من القعقاع بن عمرو.