في الحقيقة قلتم في أثناء الإجابة أن هذا الحديث فيه علة الإرسال والانقطاع وهذه من خصوصيات المحدثين لكن المستمع يريد أن يقف على هذه العلة علة الإرسال والانقطاع ما معناهما.؟ حفظ
السائل : في الحقيقة قلتم في أثناء الإجابة أن هذا الحديث فيه علة الإرسال والانقطاع وهذه من خصوصيات المحدثين، لكن المستمع يريد أن يقف على هذه العلة، علة الإرسال والانقطاع، ما معناهما؟
الشيخ : علة الإرسال معناه أن يكون الحديث من مرفوعات التابعين.
السائل : نعم.
الشيخ : أو الصحابة الذين لم يسمعوا من النبي عليه الصلاة والسلام.
السائل : نعم.
الشيخ : يعني أن سند الحديث إذا كان ءاخره التابعي ولم يذكر صحابيه يسمون هذا مرسلا.
السائل : نعم.
الشيخ : وهو من قسم الضعيف لأن التابعي ما أدرك النبي عليه الصلاة والسلام فيكون الحديث منقطعا وأما من أعله بالانقطاع فقد روي مرفوعا عن ابن مسعود رضي الله عنه من حديث أبي عبيدة ابنه وقد قيل: إنه لم يسمع منه.
السائل : نعم.
الشيخ : وقال بعض المحدثين: إنه سمع منه فهذه علة الانقطاع، إي نعم، وعلى كل حال الإرسال والانقطاع كلاهما من أسباب ضعف الحديث.
السائل : نعم، بالنسبة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هذه الرسالة وردتنا من راشد غانم العبد الغفار من الرياض الديرة.
الشيخ : علة الإرسال معناه أن يكون الحديث من مرفوعات التابعين.
السائل : نعم.
الشيخ : أو الصحابة الذين لم يسمعوا من النبي عليه الصلاة والسلام.
السائل : نعم.
الشيخ : يعني أن سند الحديث إذا كان ءاخره التابعي ولم يذكر صحابيه يسمون هذا مرسلا.
السائل : نعم.
الشيخ : وهو من قسم الضعيف لأن التابعي ما أدرك النبي عليه الصلاة والسلام فيكون الحديث منقطعا وأما من أعله بالانقطاع فقد روي مرفوعا عن ابن مسعود رضي الله عنه من حديث أبي عبيدة ابنه وقد قيل: إنه لم يسمع منه.
السائل : نعم.
الشيخ : وقال بعض المحدثين: إنه سمع منه فهذه علة الانقطاع، إي نعم، وعلى كل حال الإرسال والانقطاع كلاهما من أسباب ضعف الحديث.
السائل : نعم، بالنسبة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هذه الرسالة وردتنا من راشد غانم العبد الغفار من الرياض الديرة.