أيضاً له سؤال أخير يقول إذا استفتحت في صلاة الفرض هل علي أن أعيده في صلاة السنة مع تحياتنا لكم ؟ حفظ
السائل : أيضاً له سؤال أخير يقول إذا قرأت التوجه في صلاة الفرض هل علي أن أعيده في صلاة السنّة مع تحياتنا لكم؟
الشيخ : نعم، دعاء الاستفتاح يكون في أول كل صلاة سواء كانت فريضة أو نافلة وإذا استفتحت في صلاة الفريضة فإنه لا يجزئك عن الاستفتاح في صلاة النافلة لأن لكل صلاة حكمها حتى لو كنت في نوافل متعددة كصلاة الليل فإنك إذا استفتحت في نافلة وأتيت بنافلة أخرى تستفتح فيها وبهذا نعرف أن ما يفعله بعض الأئمة في صلاة التراويح حيث يستفتح بأول تسليمة ولا يستفتح في البقية أنه تقصير منه أو قصور، قد يكون تقصيرا إن ترك الاستفتاح مع علمه بمشروعيته أو قصورا إن كان لا يدري وإلا فلكل ركعتين تنفصل إحداهما عن الأخرى استفتاح خاص بها.
وبهذه المناسبة أيضا أقول إن بعض الأئمة نسأل الله لنا ولهم الهداية في قيام رمضان يُسرعون إسراعا فاحشا بحيث لا يتمكن مأمومون من ملاحقتهم ومتابعتهم وهذا حرام عليهم لا يجوز لأن الإنسان إذا كان إماما فهو مؤتمن فيجب عليه أن يأتيَ بأدنى الكمال الوارد لأجل ألا يفوّت على المأمومين المشروع والسنّة وقد ذكر أهل العلم أنه يُكره للإمام سرعة تمنع المأموم فعل ما يسن فكيف بسرعة تمنع المأموم فعل ما يجب كما هو موجود في كثير من المساجد في قيام رمضان وهذا خطأ يجب على المأمومين التنبه له.
قد يقول بعض المأمومين إنني إذا اطمأننت ينفر الناس من ذلك فنقول نعم إن بعض الناس ينفر من ذلك ولكن هذا لا يهم وإنما ينفرون لأنهم يجدون أئمة يُسرعون إسراعا فاحشا يعد إلى اللعب أقرب منه إلى الجد ولو أن الأئمة كلهم اتقوا الله عز وجل وقاموا بما يجب عليهم في هذا الأمر ما وجد الكسلان أو المهمل أو النقار منفذا يذهب إليه ليتخلص من الصلاة الكاملة والله المستعان.
السائل : وردتنا رسالة من تبوك بعث بها سرحان خويتم الشمري.
الشيخ : نعم، دعاء الاستفتاح يكون في أول كل صلاة سواء كانت فريضة أو نافلة وإذا استفتحت في صلاة الفريضة فإنه لا يجزئك عن الاستفتاح في صلاة النافلة لأن لكل صلاة حكمها حتى لو كنت في نوافل متعددة كصلاة الليل فإنك إذا استفتحت في نافلة وأتيت بنافلة أخرى تستفتح فيها وبهذا نعرف أن ما يفعله بعض الأئمة في صلاة التراويح حيث يستفتح بأول تسليمة ولا يستفتح في البقية أنه تقصير منه أو قصور، قد يكون تقصيرا إن ترك الاستفتاح مع علمه بمشروعيته أو قصورا إن كان لا يدري وإلا فلكل ركعتين تنفصل إحداهما عن الأخرى استفتاح خاص بها.
وبهذه المناسبة أيضا أقول إن بعض الأئمة نسأل الله لنا ولهم الهداية في قيام رمضان يُسرعون إسراعا فاحشا بحيث لا يتمكن مأمومون من ملاحقتهم ومتابعتهم وهذا حرام عليهم لا يجوز لأن الإنسان إذا كان إماما فهو مؤتمن فيجب عليه أن يأتيَ بأدنى الكمال الوارد لأجل ألا يفوّت على المأمومين المشروع والسنّة وقد ذكر أهل العلم أنه يُكره للإمام سرعة تمنع المأموم فعل ما يسن فكيف بسرعة تمنع المأموم فعل ما يجب كما هو موجود في كثير من المساجد في قيام رمضان وهذا خطأ يجب على المأمومين التنبه له.
قد يقول بعض المأمومين إنني إذا اطمأننت ينفر الناس من ذلك فنقول نعم إن بعض الناس ينفر من ذلك ولكن هذا لا يهم وإنما ينفرون لأنهم يجدون أئمة يُسرعون إسراعا فاحشا يعد إلى اللعب أقرب منه إلى الجد ولو أن الأئمة كلهم اتقوا الله عز وجل وقاموا بما يجب عليهم في هذا الأمر ما وجد الكسلان أو المهمل أو النقار منفذا يذهب إليه ليتخلص من الصلاة الكاملة والله المستعان.
السائل : وردتنا رسالة من تبوك بعث بها سرحان خويتم الشمري.