أيضاً يقول ما معنى صلاة التسبيح وهل هي واجبة على كل مسلم وكيف نؤديها ؟ حفظ
السائل : أيضاً يقول ما معنى صلاة التسابيح وهل هي واجبة على كل مسلم وكيف نؤديها؟
الشيخ : صلاة التسبيح ليست بصحيحة بل قال عنها شيخ الإسلام: " إنه حديث باطل " وقال الإمام أحمد رحمه الله: " إنه حديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم " وعلى هذا فليست بمشروعة لأن ثبوت مشروعيتها مبني على صحة حديثها.
السائل : نعم.
الشيخ : وإذا كان لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم فإنه لا يجوز لنا أن نتعبد لله بها ثم إنها أيضا صفتها وكذلك وفعلها وأداؤها يُبعد أن تكون مشروعة وأنها خرجت من مشكاة النبوة لأنه يقول: إنها تصلى كل يوم فإن لم يكن فكل أسبوع فإن لم يكن فكل شهر فإن لم يكن فكل عام فإن لم يكن ففي العمر مرة.
السائل : نعم.
الشيخ : ومثل هذا لا تأتي به الشريعة أن تكون العبادة مشروعة على هذا الوجه لأن العبادات إما أن تكون صلاحا للقلب في كل وقت فتكون مشروعة في كل وقت وإما أن تكون صلاحا للقلب على سبيل العموم ويكون في إلزام الناس بها مشقة كل عام كما في الحج فتُفرض مرة واحدة وأما أن تُشرع على هذا الوجه فإن هذا لا نظير له في الشريعة ولذلك فهي باطلة سندا ونظرا يعني أثرا ونظرا.
السائل : نعم.
الشيخ : ولا ينبغي للإنسان أن يتعبد لله بها.
الشيخ : صلاة التسبيح ليست بصحيحة بل قال عنها شيخ الإسلام: " إنه حديث باطل " وقال الإمام أحمد رحمه الله: " إنه حديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم " وعلى هذا فليست بمشروعة لأن ثبوت مشروعيتها مبني على صحة حديثها.
السائل : نعم.
الشيخ : وإذا كان لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم فإنه لا يجوز لنا أن نتعبد لله بها ثم إنها أيضا صفتها وكذلك وفعلها وأداؤها يُبعد أن تكون مشروعة وأنها خرجت من مشكاة النبوة لأنه يقول: إنها تصلى كل يوم فإن لم يكن فكل أسبوع فإن لم يكن فكل شهر فإن لم يكن فكل عام فإن لم يكن ففي العمر مرة.
السائل : نعم.
الشيخ : ومثل هذا لا تأتي به الشريعة أن تكون العبادة مشروعة على هذا الوجه لأن العبادات إما أن تكون صلاحا للقلب في كل وقت فتكون مشروعة في كل وقت وإما أن تكون صلاحا للقلب على سبيل العموم ويكون في إلزام الناس بها مشقة كل عام كما في الحج فتُفرض مرة واحدة وأما أن تُشرع على هذا الوجه فإن هذا لا نظير له في الشريعة ولذلك فهي باطلة سندا ونظرا يعني أثرا ونظرا.
السائل : نعم.
الشيخ : ولا ينبغي للإنسان أن يتعبد لله بها.