له سؤال أخير يقول هل صحيح أن كل امرأة تلد تسقط عنها ذنوبها كلها لما تلاقيه أثناء الولادة من آلام ومتاعب ففيها تمحيص لذوبها ؟ حفظ
السائل : له سؤال أخير يقول هل صحيح أن كل امرأة تلد تسقط عنها ذنوبها كلها لما تُلاقيه أثناء الولادة من ءالام ومتاعب ففيها تمحيص لذنوبها؟
الشيخ : هذا ليس بصحيح ولكن المرأة كغيرها من بني ءادم إذا أصابها شيء فصبرت واحتسبت الأجر فإنها تؤجر على هذه الألام والمصائب حتى إن النبي عليه الصلاة والسلام مثّل بما دون ذلك مثّل بالشوكة يُشاكها فإنه يُكفّر بها عنه واعلم أن المصائب التي تُصيب المرء إذا صبر واحتسب الأجر من الله كان مُثابا على ما حصل منه من صبر واحتساب وكان أصل المصيبة تكفيرا لذنوبه فالمصائب مكفِّرة على كل حال فإن قارنها الصبر كان مثابا عليها الإنسان من أجل هذا الصبر الذي حصل منه عليها فالمرأة عند الولادة لا شك أنها تتألم وأنها تتأذى وهذا الألم يُكفَّر به عنها فإذا صبرت واحتسبت الأجر من الله كان مع التكفير زيادة في ثوابها وحسناتها.
السائل : جزاكم الله خير الجزاء.
الشيخ : هذا ليس بصحيح ولكن المرأة كغيرها من بني ءادم إذا أصابها شيء فصبرت واحتسبت الأجر فإنها تؤجر على هذه الألام والمصائب حتى إن النبي عليه الصلاة والسلام مثّل بما دون ذلك مثّل بالشوكة يُشاكها فإنه يُكفّر بها عنه واعلم أن المصائب التي تُصيب المرء إذا صبر واحتسب الأجر من الله كان مُثابا على ما حصل منه من صبر واحتساب وكان أصل المصيبة تكفيرا لذنوبه فالمصائب مكفِّرة على كل حال فإن قارنها الصبر كان مثابا عليها الإنسان من أجل هذا الصبر الذي حصل منه عليها فالمرأة عند الولادة لا شك أنها تتألم وأنها تتأذى وهذا الألم يُكفَّر به عنها فإذا صبرت واحتسبت الأجر من الله كان مع التكفير زيادة في ثوابها وحسناتها.
السائل : جزاكم الله خير الجزاء.