سؤالها الثاني تقول هل يجوز لخطيب الجمعة أن يخطب بغير اللغة العربية إذا كان مستمعوه غير عرب لكي يفهموا ما يرشدهم إليه أم لا تجوز الخطبة إلا باللغة العربية مهما كانت لغة المستمعين ؟ حفظ
السائل : سؤالها الثاني تقول هل يجوز لخطيب الجمعة أن يخطب بغير اللغة العربية إذا كان مستمعوه غير عرب لكي يفهموا ما يرشدهم إليه أم لا تجوز الخطبة إلا باللغة العربية مهما كانت لغة المستمعين؟
الشيخ : الصحيح في هذه المسألة أنه يجوز لخطيب الجمعة أن يخطب باللسان الذي لا يفهم الحاضرون غيره فإذا كان هؤلاء القوم ليسوا بعرب ولا يعرفون اللغة العربية فإنه يخطب بلسانهم لأن هذا هو وسيلة البيان لهم والمقصود من الخطبة هو بيان حدود الله سبحانه وتعالى للعباد ووعظهم وإرشادهم إلا أن الأيات القرأنية يجب أن تكون باللغة العربية ثم تفسّر بلغة القوم، يدل على أنه يخطب بلسان القوم ولغتهم قوله تعالى: (( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ )) فبيّن الله تعالى أن وسيلة البيان إنما تكون باللسان الذي يفهمه المخاطبون فعلى هذا له أن يخطب باللسان غير العربي إلا إذا تلا ءاية فإنه لا بد أن تكون باللسان العربي الذي جاء به القرأن ثم بعد ذلك تفسر لهؤلاء القوم بلغتهم. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
هذا سؤال من المستمع ع أ أ من الدمام.
الشيخ : الصحيح في هذه المسألة أنه يجوز لخطيب الجمعة أن يخطب باللسان الذي لا يفهم الحاضرون غيره فإذا كان هؤلاء القوم ليسوا بعرب ولا يعرفون اللغة العربية فإنه يخطب بلسانهم لأن هذا هو وسيلة البيان لهم والمقصود من الخطبة هو بيان حدود الله سبحانه وتعالى للعباد ووعظهم وإرشادهم إلا أن الأيات القرأنية يجب أن تكون باللغة العربية ثم تفسّر بلغة القوم، يدل على أنه يخطب بلسان القوم ولغتهم قوله تعالى: (( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ )) فبيّن الله تعالى أن وسيلة البيان إنما تكون باللسان الذي يفهمه المخاطبون فعلى هذا له أن يخطب باللسان غير العربي إلا إذا تلا ءاية فإنه لا بد أن تكون باللسان العربي الذي جاء به القرأن ثم بعد ذلك تفسر لهؤلاء القوم بلغتهم. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
هذا سؤال من المستمع ع أ أ من الدمام.