يقول والدتي لها ولدٌ واحد ولها أربعة بنات أنجبت توأم بنات في إحدى المرات وابنتين أخريين فغضبت لكثرة البنات ولم تنجب ولداً فأرضعت واحدةً وتركت الأخرى سبعة أيامً دون إرضاع فأرضعتها مرةً واحدً خلال هذه الأيام السبعة فتوفيت تلك البنت فهل تعتبر هي المتسببة في ذلك وماذا عليها أن تفعله الآن ؟ حفظ
السائل : يقول والدتي لها ولدٌ واحد ولها أربع بنات أنجبت توأم بنات في إحدى المرات وابنتين أخريين فغضبت لكثرة البنات ولم تُنجب ولداً فأرضعت واحدةً وتركت الأخرى سبعة أيامً دون إرضاع فأرضعتها مرةً واحدة خلال هذه الأيام السبعة فتوفيت تلك البنت فهل تُعتبر هي المتسببة في ذلك وماذا عليها أن تفعله الأن؟
الشيخ : إن هذا الذي فعلته يُعتبر إثما عليها وتسخّطا من قضاء الله وقدره وهي ءاثمة بذلك وما يُدريها فلعل الصلاح يكون في البنات ولعل البر في الحياة يكون في البنات ولعل الخير والأجر يكون في البنات وربما لا ينفع الميت بعد موته إلا بناته وهذا خطأ منها وإثم وتُعتبر هي القاتلة لها وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم: ( أن امرأةً دخلت النار في هرةٍ حبستها لا هي أطعمتها ولا هي أرسلتها تأكل من خشَاش الأرض ) فكيف بمن حبست هذه الطفلة والعياذ بالله لا هي أرضعتها ولا دفعتها لمن يُرضعها فهي بذلك ءاثمة إثماً عظيماً نسأل الله العافية فعليها أن تتوب إلى الله وأن تندم على ما وقع منها من هذا العمل المحرّم الذي فيه اعتداء على حرمة ءادميٍ والله المستعان.
السائل : لا يلزمها كفارة بهذا؟
الشيخ : هذه عندي محل توقف.
السائل : نعم.
الشيخ : ولعلنا نُراجعها إن شاء الله وننظر ماذا يكون فيها.
السائل : إن شاء الله، هذان سؤالان من المستمع عبد العزيز يوسف الشحات مصري مقيم بالقصيم.
الشيخ : إن هذا الذي فعلته يُعتبر إثما عليها وتسخّطا من قضاء الله وقدره وهي ءاثمة بذلك وما يُدريها فلعل الصلاح يكون في البنات ولعل البر في الحياة يكون في البنات ولعل الخير والأجر يكون في البنات وربما لا ينفع الميت بعد موته إلا بناته وهذا خطأ منها وإثم وتُعتبر هي القاتلة لها وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم: ( أن امرأةً دخلت النار في هرةٍ حبستها لا هي أطعمتها ولا هي أرسلتها تأكل من خشَاش الأرض ) فكيف بمن حبست هذه الطفلة والعياذ بالله لا هي أرضعتها ولا دفعتها لمن يُرضعها فهي بذلك ءاثمة إثماً عظيماً نسأل الله العافية فعليها أن تتوب إلى الله وأن تندم على ما وقع منها من هذا العمل المحرّم الذي فيه اعتداء على حرمة ءادميٍ والله المستعان.
السائل : لا يلزمها كفارة بهذا؟
الشيخ : هذه عندي محل توقف.
السائل : نعم.
الشيخ : ولعلنا نُراجعها إن شاء الله وننظر ماذا يكون فيها.
السائل : إن شاء الله، هذان سؤالان من المستمع عبد العزيز يوسف الشحات مصري مقيم بالقصيم.