إذا اشترى إنسان ذبيحتين يقصد إحداهما للأضحية والأخرى لحماً يعني يشترط أن يعين التي سيضحي بها بعينها ولا يجوز له تبديلها بالأخرى ؟ حفظ
السائل : إذا اشترى إنسان ذبيحتين يقصد إحداهما للأضحية والأخرى لحماً فيعني يشترط أن يعيّن التي سيضحي بها بعينها، ولا يجوز له تبديلها بالأخرى؟
الشيخ : لا ليس بشرط.
السائل : نعم.
الشيخ : والذي ينبغي أن لا يعيّن، الذي ينبغي للإنسان أن لا يعيّن الأضحية إلا عند ذبحها لأجل أن يكون حرا في تبديلها وتغييرها فإذا أراد أن يذبحها يقول: هذه أضحية فلان أضحية عني وعن أهل بيتي أو عن فلان الذي أوْصى بها وما أشبه ذلك.
السائل : ولو حصل وعيّنها؟
الشيخ : لو حصل وعيّنها تعيّنت.
السائل : ولا يجوز له تبديلها.
الشيخ : وإذا تعيّنت فإنها يتعلق بها حكم الأضحية ويجب عليه تنفيذها وقد ذكر بعض أهل العلم أنه إذا أبدلها بخير منها فلا حرج.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
السائل : هذا سؤال من المستمع م أ خ من مكة المكرمة.
الشيخ : لا ليس بشرط.
السائل : نعم.
الشيخ : والذي ينبغي أن لا يعيّن، الذي ينبغي للإنسان أن لا يعيّن الأضحية إلا عند ذبحها لأجل أن يكون حرا في تبديلها وتغييرها فإذا أراد أن يذبحها يقول: هذه أضحية فلان أضحية عني وعن أهل بيتي أو عن فلان الذي أوْصى بها وما أشبه ذلك.
السائل : ولو حصل وعيّنها؟
الشيخ : لو حصل وعيّنها تعيّنت.
السائل : ولا يجوز له تبديلها.
الشيخ : وإذا تعيّنت فإنها يتعلق بها حكم الأضحية ويجب عليه تنفيذها وقد ذكر بعض أهل العلم أنه إذا أبدلها بخير منها فلا حرج.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
السائل : هذا سؤال من المستمع م أ خ من مكة المكرمة.