سؤاله الأخير يقول فيه ما معنى الحديث الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم ما معناه ( إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم وكيف يكون الجمع بينه وبين قوله تعالى (( إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا )) ؟ حفظ
السائل : سؤاله الأخير يقول فيه ما معنى الحديث الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم ما معناه ( إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم وكيف يكون الجمع بينه وبين قوله تعالى: (( إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا )) ؟
الشيخ : هذا الحديث الأول حديث ابن مسعود رضي الله عنه يُخبر فيه النبي عليه الصلاة والسلام أن الرجل يعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع لقرب أجله وموته ثم يسبق عليه الكتاب، الكتاب الأول الذي كتب أنه من أهل النار فيعمل بعمل أهل النار والعياذ بالله فيدخلها وهذا فيما يبدو للناس ويظهر كما جاء في الحديث الصحيح: ( إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار ) نسأل الله العافية وكذلك الأمر بالنسبة للثاني يعمل الإنسان بعمل أهل النار فيمُنّ الله عليه بالتوبة والرجوع إلى الله تعالى عند قرب أجله فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها وأما ما ذكرت من قوله تعالى: (( إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا )) فإن هذا هذه الأية لا تعارض الحديث لأن الله يقول: (( أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا )) ومن أحسن العمل في قلبه وظاهره فإن الله تعالى لا يُضيع أجره لكن الأول الذي عمل بعمل أهل الجنة فسبق عليه الكتاب كان يعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس فيسبق عليه الكتاب وعلى هذا فيكون عمله ليس حسنا وحينئذ لا يُعارض الأية الكريمة. نعم.
السائل : صحة الأية (( إن الله لا يضيع )) أو هذه ءاية أخرى؟
الشيخ : (( إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا )) .
السائل : (( إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا )) .
الشيخ : نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
هذا المستمع عبد الله أحمد من العراق بغداد بعث برسالة ضمنها عدة أسئلة وقد سبقت الإجابة على بعضها وهذه بقيتها، يقول.
الشيخ : هذا الحديث الأول حديث ابن مسعود رضي الله عنه يُخبر فيه النبي عليه الصلاة والسلام أن الرجل يعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع لقرب أجله وموته ثم يسبق عليه الكتاب، الكتاب الأول الذي كتب أنه من أهل النار فيعمل بعمل أهل النار والعياذ بالله فيدخلها وهذا فيما يبدو للناس ويظهر كما جاء في الحديث الصحيح: ( إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار ) نسأل الله العافية وكذلك الأمر بالنسبة للثاني يعمل الإنسان بعمل أهل النار فيمُنّ الله عليه بالتوبة والرجوع إلى الله تعالى عند قرب أجله فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها وأما ما ذكرت من قوله تعالى: (( إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا )) فإن هذا هذه الأية لا تعارض الحديث لأن الله يقول: (( أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا )) ومن أحسن العمل في قلبه وظاهره فإن الله تعالى لا يُضيع أجره لكن الأول الذي عمل بعمل أهل الجنة فسبق عليه الكتاب كان يعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس فيسبق عليه الكتاب وعلى هذا فيكون عمله ليس حسنا وحينئذ لا يُعارض الأية الكريمة. نعم.
السائل : صحة الأية (( إن الله لا يضيع )) أو هذه ءاية أخرى؟
الشيخ : (( إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا )) .
السائل : (( إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا )) .
الشيخ : نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
هذا المستمع عبد الله أحمد من العراق بغداد بعث برسالة ضمنها عدة أسئلة وقد سبقت الإجابة على بعضها وهذه بقيتها، يقول.