إذا كان هناك داع للسجود ولكنه نسي ولم يتذكر إلا بعد ما سلم وربما تفرق بعض المصلين ثم تذكر بعد ذلك ؟ حفظ
السائل : إذا كان هناك داع للسجود ولكنه نسي ولم يتذكر إلا بعد أن سلّم وربما تفرّق بعض المصلين ثم تذكّر بعد ذلك؟
الشيخ : نعم، يسجد إذا ذكر.
السائل : نعم.
الشيخ : يسجد إذا ذكر، إلا أن بعض أهل العلم يقولون: إذا طال الفصل فإنه يسقط السجود عنه حينئذ لكونه لا ينبني على الصلاة لطول الفصل بينه وبينها وقال بعض أهل العلم إنه متى ذكر سجد للسهو.
السائل : في أي حين؟
الشيخ : الله أعلم بالصواب ما عندي ترجيح في هذه المسألة ..
السائل : نعم والصلاة صحيحة ..
الشيخ : وربما أرجح أنه إذا طال الفصل فإنه لا يسجد.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : ومن تفرّق دون أن يسجد فصلاته صحيحة؟
الشيخ : نعم، من تفرق، الذين خرجوا ولم يسجدوا صلاتهم صحيحة.
السائل : صحيحة؟
الشيخ : نعم.
السائل : هذا له سؤال أخير يقول فيه.
الشيخ : نعم، يسجد إذا ذكر.
السائل : نعم.
الشيخ : يسجد إذا ذكر، إلا أن بعض أهل العلم يقولون: إذا طال الفصل فإنه يسقط السجود عنه حينئذ لكونه لا ينبني على الصلاة لطول الفصل بينه وبينها وقال بعض أهل العلم إنه متى ذكر سجد للسهو.
السائل : في أي حين؟
الشيخ : الله أعلم بالصواب ما عندي ترجيح في هذه المسألة ..
السائل : نعم والصلاة صحيحة ..
الشيخ : وربما أرجح أنه إذا طال الفصل فإنه لا يسجد.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : ومن تفرّق دون أن يسجد فصلاته صحيحة؟
الشيخ : نعم، من تفرق، الذين خرجوا ولم يسجدوا صلاتهم صحيحة.
السائل : صحيحة؟
الشيخ : نعم.
السائل : هذا له سؤال أخير يقول فيه.