أيضاً يقول ما الحكم في تعليق التمائم ؟ حفظ
السائل : أيضاً يقول ما الحكم في تعليق التمائم؟
الشيخ : التمائم لا يخلو إما أن تكون من القرأن أو من غيره فإن كانت من القرأن ففيها خلاف بين أهل العلم من السلف والخلف فمن العلماء من يقول: إن تعليقها جائز ولا بأس به وربما يستدل بقوله تعالى: (( وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ )) ويجعل هذا من بركة القرأن أن الله تعالى يدفع به العين والشر عمن علّقه وقال بعض أهل العلم من السلف والخلف: إن تعليقه محرّم وذلك لأن مثل هذه الأمور لا يجوز إثباتها إلا بدليل من الكتاب والسنّة وليس في الكتاب والسنّة دليل على أن تعليق القرأن يكون نافعا لصاحبه وإنما ينفع من يقرؤه وقد قال الله تعالى: (( كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا ءايَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ )) فنيْل البركة بالقرأن إنما يكون على حسب ما جاءت به الشريعة وهذا القول هو القول الراجح أنه لا يجوز أن تعلّق التمائم من القرأن على الصدر ولا أن تُجعل تحت الوسادة وما أشبه ذلك ومن أراد أن يستشفي بالقرأن فليستشفي به على حسب ما جاءت به السنّة وأما إذا كانت التمائم من غير القرأن من طلاسم لا يدرى وش ما معناها أو كتابة كالنقوش لا تُقرأ وما أشبهها فإنها محرّمة، محرمة بلا شك ولا يجوز للمرء أن يُعلّقها بأي وجه من الوجوه لأنها قد تكون أسماء شياطين أو أسماء عفاريت من الجن أو ما أشبه ذلك والشيء الذي لا تدري ما معناه لا يجوز لك أن تتناوله وتستعمله في مثل هذه الأمور.
الشيخ : التمائم لا يخلو إما أن تكون من القرأن أو من غيره فإن كانت من القرأن ففيها خلاف بين أهل العلم من السلف والخلف فمن العلماء من يقول: إن تعليقها جائز ولا بأس به وربما يستدل بقوله تعالى: (( وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ )) ويجعل هذا من بركة القرأن أن الله تعالى يدفع به العين والشر عمن علّقه وقال بعض أهل العلم من السلف والخلف: إن تعليقه محرّم وذلك لأن مثل هذه الأمور لا يجوز إثباتها إلا بدليل من الكتاب والسنّة وليس في الكتاب والسنّة دليل على أن تعليق القرأن يكون نافعا لصاحبه وإنما ينفع من يقرؤه وقد قال الله تعالى: (( كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا ءايَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ )) فنيْل البركة بالقرأن إنما يكون على حسب ما جاءت به الشريعة وهذا القول هو القول الراجح أنه لا يجوز أن تعلّق التمائم من القرأن على الصدر ولا أن تُجعل تحت الوسادة وما أشبه ذلك ومن أراد أن يستشفي بالقرأن فليستشفي به على حسب ما جاءت به السنّة وأما إذا كانت التمائم من غير القرأن من طلاسم لا يدرى وش ما معناها أو كتابة كالنقوش لا تُقرأ وما أشبهها فإنها محرّمة، محرمة بلا شك ولا يجوز للمرء أن يُعلّقها بأي وجه من الوجوه لأنها قد تكون أسماء شياطين أو أسماء عفاريت من الجن أو ما أشبه ذلك والشيء الذي لا تدري ما معناه لا يجوز لك أن تتناوله وتستعمله في مثل هذه الأمور.