أيضاً يقول إذا مات شخصٌ وعليه دينً ولم يخلف مالاً بحيث يقضى هذا الدين منه فهل يجب على ورثته أن يؤدوا عنه ذلك الدين أم لا ؟ حفظ
السائل : أيضاً يقول إذا مات شخصٌ وعليه دين ولم يُخلّف مالاً بحيث يُقضى هذا الدين منه فهل يجب على ورثته أن يؤدوا عنه ذلك الدين أم لا؟
الشيخ : لا يجب على ورثته أن يؤدوا هذا الدين عنه سواء كانوا من الأباعد أو من الأقارب لكن إن كان هذا الميت والدا فينبغي لأولاده أن يوفوا عنه لأن ذلك من بره وأما الوجوب فلا يجب لأننا لو أوجبنا هذا لكنا نؤثمهم بترك الوفاء وهذا يُخالف قوله تعالى (( وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى )) ولأننا لو قلنا بوجوب وفاء الدين عن الميت الذي لم يُخلّف تركة لكان في هذا فتح باب لهؤلاء الذين لا يبالون بارتكاب الديون فيقول الواحد أنا سوف أتدين وإذا مت فإن أهلي أو ورثتي يقضون عني الدين فلا يُبالي بعد ذلك بما استدانه وألحقه ذمته ثم إني أقول: إن الميت إذا مات وعليه دين فإن كان قد أخذ أموال الناس يريد أداءها أدّى الله عنه فإن الله تعالى يؤدي عنه من فضله وكرمه فيُرضي أهل الحق. نعم.
السائل : يقول أيضا إذا تزوج الإنسان زوجة أخرى أو يريد أن يتزوج زوجةً ..
الشيخ : إذا إذا؟
السائل : نعم.
الشيخ : إذا؟
السائل : إذا.
الشيخ : لا يجب على ورثته أن يؤدوا هذا الدين عنه سواء كانوا من الأباعد أو من الأقارب لكن إن كان هذا الميت والدا فينبغي لأولاده أن يوفوا عنه لأن ذلك من بره وأما الوجوب فلا يجب لأننا لو أوجبنا هذا لكنا نؤثمهم بترك الوفاء وهذا يُخالف قوله تعالى (( وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى )) ولأننا لو قلنا بوجوب وفاء الدين عن الميت الذي لم يُخلّف تركة لكان في هذا فتح باب لهؤلاء الذين لا يبالون بارتكاب الديون فيقول الواحد أنا سوف أتدين وإذا مت فإن أهلي أو ورثتي يقضون عني الدين فلا يُبالي بعد ذلك بما استدانه وألحقه ذمته ثم إني أقول: إن الميت إذا مات وعليه دين فإن كان قد أخذ أموال الناس يريد أداءها أدّى الله عنه فإن الله تعالى يؤدي عنه من فضله وكرمه فيُرضي أهل الحق. نعم.
السائل : يقول أيضا إذا تزوج الإنسان زوجة أخرى أو يريد أن يتزوج زوجةً ..
الشيخ : إذا إذا؟
السائل : نعم.
الشيخ : إذا؟
السائل : إذا.